مارس 28, 2024

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

اليوم يبدأ الخريف ويتساوى الليل والنهار

اليوم يبدأ الخريف ويتساوى الليل والنهار

هذا اليوم 23 ايلول هو يوم الاعتدال الخريفي الذي تتساوى فيه ساعات الليل والنهار تماما في المنطقة وهو ايضا بدء فصل الخريف في النصف الشمالي من الكرة الارضية بينما يبدأ فصل الربيع في النصف الجنوبي.

الاعتدال الخريفي هو اعتدال يحصل عادة إما يوم 20، 21، 22 ايلول أو 23 من الشهر وتكون الشمس في هذا اليوم منطبقة تماما على خط الاستواء قادمة من نصفها الشمالي الذي يضم أوروبا وآسيا وأمريكا الشمالية والقطب الشمالي نحو النصف الجنوبي من الأرض والذي يضم أستراليا واسيا ونصف أفريقيا وأمريكا الجنوبية وبعضا من شبه القارة الهندية

ودرجة الحرارة في بغداد مثلاً تتراوح بين 42 في النهار الى 23 عند منتصف الليل.

وكان المتنبئ الجوي صادق عطية قال أول أمس الأحد في منشور صفحته على {الفيسبوك} ان “الاعتدال الخريفي سيحدث في أغلب الدول العربية هذا العام 2020 الثلاثاء 22 ايلول {اليوم} في الساعة 04:30 مساءً بتوقيت العراق”.

واضاف ان “أول أيام فصل الخريف {فلكياً} في النصف الشمالي للكرة الأرضية الذي يضم أوروبا وآسيا وأمريكا الشمالية والقطب الشمالي، وستتعامد الشمس على خط الاستواء قادمة ظاهرياً من شمال السماء متجهه نحو الجنوب والذي يضم أستراليا ونصف أفريقيا وأمريكا الجنوبية وبعضا من شبه القارة الهندية”.

كما توقع عطية في منشور آخر ان يشهد يوم السبت المقبل 26 ايلول انخفاضا واضحا بدرجات الحرارة وأجواء خريفية بإمتياز في مدن وسط وغرب وشمال البلاد، كذلك يشمل مدن الجنوب اعتبارا من يوم الاحد المقبل”.

وتوقع المتنبئ الجوي أيضاً “بوادر جيدة لفرص هطول زخات من الامطار وحالة جوية خريفية، تشمل شمال ووسط وغرب البلاد في نهاي

تُتاح هذه الصورة أيضا في: العربية

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi