سبتمبر 28, 2020

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

بدء موسم قطف اليقطين في محافظة دهوك

بدء موسم قطف اليقطين في محافظة دهوك 

اليقطين هو نبات من الفصيلة القرعية التي من ضمنها الكوسا (الشجر) والخيار والرقي والبطيخ يتميز بلونه الذي يكون إما أصفر برتقالي أو أحمر، ومن الدول التي يزرع فيها بكثرة مصر والهند والولايات المتحدة، كما تتميز محافظة دهوك في اقليم كوردستان بزراعته.

وفي هذه الأيام بدأ موسم قطف اليقطين في وادي نهلة بقضاء عقرة بمحافظة دهوك بإقليم كوردستان.

ويشير المزارع جاسم شرتي الذي بدأ بجمع ثمار اليقطين في حديث لوكالة شفق نيوز، الى ان هذا العام من ثمر اليقطين شهد إنتاجا وفيرا.

ويقول انه كلما كانت الأرض بورا لزراعة اليقطين فان الانتاج سيكون وفيرا وتكون ثمرتها ذات أحجام كبيرة.

ويلفت الى ان اليقطين يتميز في المناطق الجبلية بطعم الذ من المناطق السهلية، مشيرا الى انه يعد من المنتجات الزراعية التي تجد مكانة خاصة لدى العائلات حيث تقوم باهدائها لبعضها.

اما عن مسألة تسويق ثمار اليقطين فيؤكد انه حاليا فقط للانتاج المحلي لان حسب قول جاسم شرتي انه لا توجد فرص لتصديره للخارج.

واليقطين يعد من الثمار التي تستعمل جميع اجزائها البذور وزيت البذور والجذور والاوراق.

اما استعمالات وفوائد اليقطين الطبية فيقول ارباب الطب انه ملين للمعدة يمنع الامساك ويزيل الارياح وينشط عمل الكبد، وبالتالي يمنع الريقان والصفار ويعالج الصداع الكلي والشقيقة النصفية خصوصا النوع النفسي منه، أكلاً كحساء وايضا وضعه مباشرة على الرأس؛ وهو ايضا مهدئ للأعصاب وبالتالي يوصف للأمراض النفسية، وكذلك يعمل على إدرار البول وبالتالي يفتت الحصى ويزيل الرمل.

كما يزيل التهابات الكلى فيوصف لها، وايضا يقوم بارواء الجسم بالماء فيكسر العطش و يزيل الحرارة و الحمى لذلك ينصح به في رمضان. ويزيل البلغم فينصح به وينفع امراض الصدر و السعال، ويقوي وينشط اللثة ويكافح التسوس واوجاع الاسنان وتستخدم بذوره كطارد للدود وخاصة الدودة الوحيدة ويستعمل بطحن كمية من البذور بقشرها مع السكر وتؤكل صباحا، كما ان زيته يوصف ويعالج امراض الجهاز التناسلي و مشاكل غدة البروستات لدى الرجال ويؤخذ ربع معلقة صغيرة منه يوميا.

تجاريا يضاف الى الكثير من الصناعات الغذائية وخاصة الكاتشب.

بعض القبائل تستعمل الثمار بعد تجفيفها وازالة محتواها كاوعية للاكل.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2018 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman Qaidi.