مارس 29, 2024

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

البارزاني: بغداد تريد السيطرة على النفط ولم نوافق على التصدير عبر سومو

البارزاني: بغداد تريد السيطرة على النفط ولم نوافق على التصدير عبر سومو

السومرية نيوز/ بغداد: اكد رئيس حكومة اقليم كردستان العراق نيجرفان البارزاني، الاحد، ان بغداد تسعى للسيطرة على النفط في جميع مناطق البلاد، وفيما ابدى استعداد الإقليم إلى وضع عدادات للأنابيب المصدرة إذا وافقت بغداد موافق على ذلك، نفى موافقة كردستان على التصدير عبر شركة سومو.

وقال البارزاني في لقاء متلفز نشر على موقع رئاسة الاقليم، وتابعته “السومرية نيوز”، إن “بغداد متحسسة بشأن مسالة النفط من الاقليم، واننا لم نفهم سبب هذا التحسس، فنحن على أتم الاستعداد والشفافية في التعامل مع هذه المسألة”، مبينا ان “بغداد تريد أن تكون هي المسيطرة فقط، وهذا أمر غير مقبول من قبل كردستان لأننا شركاء في هذا البلد ولن نتنازل عن حقنا الدستوري”.

واضاف البارزاني ان “الاقليم لم يمانع اذا شاركته بغداد في عملية تصدير النفط، وبقيمة البيع العالمية وبأن تتم عملية المناقصة بشكل شفاف على أن تمنح نسبة 17٪ لإقليم كردستان و83٪ للعراق”، مشيرا الى انه “بموجب الدستور العراقي الذي أقر بأن النفط والغاز هما ملك لجميع الشعب”.

وأكد البارزاني “التزام الاقليم بهذه المادة الدستورية”، لافتا الى ان “ما نطالب به في كردستان هي نسبة الـ17٪، والباقي حتى إذا كان من الإقليم فنحن مستعدون لتوزيعها مع باقي المناطق العراقية”.

وتابع البارزاني “إذا وافقت بغداد على اتفاق بوضع عدادات للأنابيب المصدرة للنفط، فنحن مستعدون لذلك”، موضحا ان “الاقليم رفض تصدير النفط عبر سومو، لانه يستطيع القيام بذلك”.

وكان النائب عن التحالف الكردستاني محمود عثمان كشف، في (الثاني من نيسان 2014)، أن واشنطن تضغط على إقليم كردستان أكثر من ضغطها على الحكومة الاتحادية لحل أزمة تصدير النفط.

وقررت هيئة رئاسة مجلس النواب، يوم الثلاثاء (الأول من نيسان 2014)، تكليف النائبين الأول والثاني لرئيس مجلس النواب للوساطة بين الحكومتين الاتحادية والإقليم لحل إشكالية كمية النفط المصدرة بما يضمن الحقوق للطرفين وفق الدستور والتوافق السياسي.

وأعلنت حكومة إقليم كردستان، في (الأول من نيسان الحالي) عن إيقاف مبادرة الإقليم لتصدير 100 ألف برميل لإصلاح الأنبوب التصدير الرئيسي بين كركوك وميناء جيهان التركي، فيما أكدت أنها تعمل بتعاون وثيق مع كبار المسؤولين في وزارة النفط الاتحادية وشركة نفط الشمال في كركوك لبدء عملية تصدير النفط.

يذكر أن إقليم كردستان العراق يختلف مع الحكومة المركزية في بغداد بالعديد من القضايا بشأن الموازنة منها حصة إقليم كردستان، واستحقاقات الشركات النفطية العاملة هناك، ورواتب البيشمركة وغيرها من الأمور التي لم يتم حلها على مدى السنوات الماضية.

تُتاح هذه الصورة أيضا في: العربية

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi