مارس 29, 2024

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

كردستان: ضحايا الألغام تجاوز الـ14 ألف وتنظيف الأراضي الملوثة تستغرق 50 عاما

كردستان: ضحايا الألغام تجاوز الـ14 ألف وتنظيف الأراضي الملوثة تستغرق 50 عاما

السومرية نيوز/ أربيل: أعلنت مؤسسة الألغام في إقليم كردستان، السبت، أن عدد ضحايا الألغام في الإقليم تجاوز الـ14 ألف شخصا، وفيما بينت ان عمليات تنظيف الأراضي الملوثة بالألغام ستستغرق 50 عاما، اشارت الى ان عمليات إنتشالها شهدت مؤخرا تراجعا ملحوظا بسبب تأخر الموازنة.

وقال مدير قسم التوعية بالمؤسسة آكو عزيز في حديث لـ”السومرية نيوز” ان “عدد ضحايا الألغام في إقليم تجاوز الـ14 ألف شخصا”، مبينا ان “300 كم من اراضي الأقليم مازالت ملوثة بالألغام والمتفجرات”.

وأضاف عزيز أن “عمليات تنظيف الأراضي الملوثة بالألغام والمتفجرات في إقليم كردستان قد تستغرق 50 عاما”، مشيرا الى ان “معظم المساحات الملوثة تقع في المناطق الجبلية المحاذية للحدود العراقية الإيرانية التركية السورية”.

واكد عزيز ان “عمليات إنتشال الألغام في هذه المناطق تحتاج جهود كبيرة وتستغرق وقت أطول بسبب وعورتها وصعوبة العمل فيها”، لافتا الى ان “نحو 20 شركة محلية وأجنبية تعمل حاليا في مجال إنتشال الألغام، لكن دعم المنظمات في مجال الألغام ليست بالمستوى المطلوب كون المنظمات الداعمة تعتبر العراق من الدول الغنية”.

وتابع عزيز أن “تنفيذ مشاريع المؤسسة في مجال إنتشال الألغام شهدت مؤخرا تراجعا ملحوظا بسبب تأخر الموازنة”، موضضحا ان “الموازنة المخصصة لعمليات إنتشال الألغام في لإقليم للعام الحالي 2014 تقدر بـ 24 مليار دينار عراقي”.

وتشير المعلومات المتوفرة لدى مؤسسة الألغام في إقليم كردستان إلى أن مساحة الأراضي الملوثة بالألغام في إقليم كردستان بلغت 778 كم مربع، تم تطهير أكثر من 150 كم مربع منها حتى الان وأن غالبية مواقع الألغام موزعة على الحدود مع إيران وتركيا وسوريا، كما أنه يعود معظمها لحقبة الحرب العراقية الإيرانية ويتجاوز عدد ضحايا الألغام بأكثر من 14 ألف شخص في عموم الإقليم.

يذكر أن إحصائيات الأمم المتحدة، تشير إلى أن المواقع المزروعة بالألغام في العراق تغطي نحو 1.730 كيلو متر مربع، وتؤثر على حوالي 1.6مليون نسمة، وقد تسببت الألغام الأرضية والذخائر غير المنفجرة في قتل أو جرح مواطنين عراقيين اثنين في المتوسط كل أسبوع خلال عام 2009، وكان 80 % منهم فتيان وشبان تتراوح أعمارهم بين 15 و29 سنة، كما تعرض ما بين 48 إلى 68 ألف عراقي لبتر الأطراف بسبب الألغام الأرضية والذخائر غير المنفجرة.

تُتاح هذه الصورة أيضا في: العربية

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi