فبراير 05, 2023

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

النجيفي يدعو لعدم تحويل الملف العراقي – التركي إلى “أزمة”

النجيفي يدعو لعدم تحويل الملف العراقي – التركي إلى “أزمة”

دعا القيادي في جبهة الانقاذ والتنمية، أثيل النجيفي، اليوم الخميس، (13 آب 2020) إلى عدم تحويل الملف العراقي – التركي إلى “أزمة”، لا يستطيع العراق حلها.

وقال النجيفي في تغريدة بموقع تويتر إن الملف العراقي – التركي أصبح “فريسة بين المشيطنين والمزايدين”، متسائلاً: “هل يتصرف العراق بعقلانية ويستخدم القوى الناعمة (علاقات دبلوماسية، تأثير دولي، مفاوضات، مصالح مشتركة، معاهدات وقوانين دولية) لتسوية هذا الملف، أم يترك المحشدين ليحولونها لأزمة وهو غير قادر على حلها؟”.

وبينما كانت قوات حرس الحدود العراقية تعمل على ملء الفراغات التي تشكلت في النقاط الحدودية بهدف إبعاد خطر الحرب عن سكان المنطقة، استهدفت طائرة تركية بعد ظهر يوم الثلاثاء (11 آب 2020) عربة تابعة لهذه القوات، وأسفرت الضربة عن مقتل ضابطين في قوات حرس الحدود مع مسؤول في حزب العمال الكوردستاني، وجرح ضابط وجنديين في حرس الحدود وعنصر من الاستخبارات العراقية.

يذكر أن رئاسة الجمهورية العراقية، أدانت استهداف تركيا لمنطقة سيدكان، وعدته “انتهاكاً خطيراً” للسيادة العراقية.

وأعلنت وزارة الخارجيّة العراقية، يوم الأربعاء (12 آب 2020) استدعاء سفير جمهوريّة تركيا فاتح يلدز على خلفيّة الخروقات والانتهاكات المُستمِرّة للجيش التركيّ، ومنها القصف الأخير بطائرة مُسيّرة الذي طال منطقة سيدكان بمحافظة أربيل في إقليم كوردستان، وما تسبّب به من مقتل ضابطين وجندي من الجيش العراقي.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi