فبراير 03, 2023

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

الخارجية التركية: سنتخذ التدابير اللازمة بحال واصل العراق تجاهل وجود عناصر حزب العمال على أراضيه

الخارجية التركية: سنتخذ التدابير اللازمة بحال واصل العراق تجاهل وجود عناصر حزب العمال على أراضيه

هددت وزارة الخارجية التركية، اليوم الخميس، (13 آب 2020) بأن أنقرة ستتخذ التدابير “اللازمة” لحماية أمن حدودها، في حال واصل العراق تجاهل وجود عناصر حزب العمال الكوردستاني على أراضيه.

وبينما كانت قوات حرس الحدود العراقية تعمل على ملء الفراغات التي تشكلت في النقاط الحدودية بهدف إبعاد خطر الحرب عن سكان المنطقة، استهدفت طائرة تركية بعد ظهر يوم الثلاثاء (11 آب 2020) عربة تابعة لهذه القوات، وأسفرت الضربة عن مقتل ضابطين في قوات حرس الحدود مع مسؤول في حزب العمال الكوردستاني، وجرح ضابط وجنديين في حرس الحدود وعنصر من الاستخبارات العراقية.

وأوضحت الخارجية التركية في بيان لها، أن مسؤولية اتخاذ “التدابير اللازمة” ضد عناصر حزب العمال المتواجدين في العراق، تقع على عاتق بغداد بالدرجة الأولى.

يذكر أن رئاسة الجمهورية العراقية، أدانت استهداف تركيا لمنطقة سيدكان، وعدته “انتهاكاً خطيراً” للسيادة العراقية.

الخارجية التركية أضافت أن “إرهابيي بي كا كا يستهدفون تركيا من خلال المواقع التي يتمركزون فيها داخل الأراضي العراقية منذ سنوات طويلة، وأن هذه المنظمة تتحدى في الوقت نفسه سيادة العراق ووحدة أراضيه واستقراره”.

وأعلنت وزارة الخارجيّة العراقية، يوم الأربعاء (12 آب 2020) استدعاء سفير جمهوريّة تركيا فاتح يلدز على خلفيّة الخروقات والانتهاكات المُستمِرّة للجيش التركيّ، ومنها القصف الأخير بطائرة مُسيّرة الذي طال منطقة سيدكان بمحافظة أربيل في إقليم كوردستان، وما تسبّب به من مقتل ضابطين وجندي من الجيش العراقي.

وأكد بيان الخارجية التركية، استعداد أنقرة للتعاون مع بغداد في مكافحة “إرهابيي بي كا كا”، داعياً العراق وبعض المنظمات الإقليمية إلى التخلي عن “ازدواجية المعايير” والكف عن توجيه الاتهامات “الباطلة” لتركيا وتبني “مواقف مبدئية”.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi