فبراير 08, 2023

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

رئيسة كتلة الديمقراطي الكوردستاني: توصل أربيل وبغداد إلى نقاط تفاهم مشتركة بشأن عدد من الملفات

رئيسة كتلة الديمقراطي الكوردستاني: توصل أربيل وبغداد إلى نقاط تفاهم مشتركة بشأن عدد من الملفات

كشفت رئيسة كتلة الحزب الديمقراطي الكوردستاني في البرلمان العراقي، إن أربيل وبغداد توصلتا إلى نقاط تفاهم مشتركة بشأن عدد من القضايا الخلافية العالقة بين الجانبين ، لافتة الى ان هناك تفاهماً جيداً بين اربيل وبغداد ، مشددة على انه لاسبيل امام الجانبين سوى الاتفاق ، معتبرة التوصل الى اتفاق شامل على حل جميع الخلافات “امراً مهماً”.

د.فيان صبري أوضحت لـ(باسنيوز) أن الجانبين توصلا إلى “نقاط مشتركة” إزاء الموازنة والرواتب والنفط .

مؤكدة، على أنه يتعين أن يمضي ما تم التوصل إليه بين الجانبين قُدماً، لتنفيذه على أرض الواقع، وذلك بعد التصويت على مشروع قانون موازنة 2021.

صبري ، اضافت بالقول ، ان “ابداء حسن النية والمبادرة من جانب اقليم كوردستان لحل الخلافات مع بغداد مهد الارضية لايجاد تفاهم جيد بين الجانبين، كما انهما توصلا الى قناعة بأن لاخيار افضل امامها سوى الاتفاق”.

ولطالما كررت حكومة إقليم كوردستان إنها مستعدة للإيفاء بالتزاماتها الدستورية ، مقابل تأمين حقوق شعب كوردستان ، ومستحقات موظفيها ومن يتقاضون الرواتب في الإقليم ، والتي تدفع بغداد جزءاً منها لكنها امتنعت منذ عدة اشهر عن ارسال مايترتب عليها في هذا الملف .

رئيسة كتلة الديمقراطي الكوردستاني ، اوضحت بأن ” هدف اقليم كوردستان هو التوصل الى اتفاق مشترك وشامل على حل كل الخلافات استناداً للدستور”.

ويقضي ذلك بأن تسلم حكومة إقليم كوردستان 250 ألف برميل نفط يومياً إلى الحكومة الاتحادية مقابل تأمين حصة حكومة الإقليم من الموازنة الاتحادية. وامتنعت بغداد مراراً عن صرف حصة إقليم كوردستان من الموازنة المالية بسبب الخلاف حول ملف النفط ، وهو ملف متشابك خاصة في غياب قانون النفط والغاز الذي من الممكن ان يُنظم صلاحيات كل طرف في هذا الملف .

وكان وفد حكومة أقليم كوردستان المفاوض اجرى زيارتين الى العاصمة العراقية بغداد، اواخر شهر ابريل / نيسان وبداية شهر مايو / ايار الماضيين ، عقد خلالهما سلسلة من الاجتماعات مع لجنة تفاوضية عليا في الحكومة العراقية ، لحسم الخلافات والاتفاق على ملفي النفط وموازنة 2020 وحصة اقليم كوردستان منها .

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi