فبراير 03, 2023

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

آخر تطورات ملف التأشيرة الـ”فيزا” بين العراق وتركيا .. بغداد ترد على انقرة

آخر تطورات ملف التأشيرة الـ”فيزا” بين العراق وتركيا .. بغداد ترد على انقرة

قرر العراق الرد بالمثل على قرار تركيا فرض تأشيرة دخول مسبقة على المواطنين العراقيين، لتفرض بغداد تأشيرة دخول على الأتراك اعتباراً من الأول من أغسطس/آب الجاري.

و بحسب مصادر من الخارجية العراقية ، كانت بغداد ، تحاول من خلال القنوات الدبلوماسية التواصل مع الجانب التركي وإعادة العمل بالاتفاقية الموقعة بين البلدين عام 2009 والتي تنص على حصول مواطني البلدين على تأشيرة الدخول عند الوصول إلى المنافذ البرية والجوية مجانا.

وردت تركيا على القرار العراقي بإلغاء جميع الرحلات الجوية بين البلدين ، الأمر الذي تسبب بوجود آلاف العالقين لدى الجانبين.

وقالت سلطة الطيران المدني العراقي، في الثاني من أغسطس / آب ، في تغريدات على تويتر ، نبين للمسافرين بأن سلطة الطيران المدني التركي علقت رحلاتها من وإلى العراق بتوصيات من وزارة الصحة التركية لغاية الأول من شهر سبتمبر/ أيلول .

وذكرت أنه فيما يخص عودة العراقيين من تركيا إلى العراق ستجري عن طريق القنوات الدبلوماسية ما بين البلدين.

وكان العراق قرر في 28 يوليو/تموز الماضي ، تعليق العمل بمنح سمة الدخول الـ”فيزا” للوافدين الى اراضيه عبر الجانب التركي ، بحسب المتحدث باسم وزارة الخارجية العراقية أحمد الصحاف .

موضحاً ، ان “العراق كان قد أبرم مُذكّرة تفاهم قنصليّ مع جمهوريّة تركيا في عام 2009 تقضي بأن يحصل المُسافِر على سمة الدُخُول الـ(فيزا) في المنافذ الحدودية من دون أن يُراجِع السفارة أو القنصليّة المعنيّة؛ وذلك لتوفير التسهيلات لتنقّل رعايا كلا البلدين”، مردفاً ” إلا أنّ الجانب التركيّ أوقف العمل بمضمون هذه المُذكّرة من جهته؛ لذا قرّرت الحُكُومة تعليق العمل بها من طرف العراق؛ وذلك تطبيقاً لمبدأ التعامُل بالمثل”.

وتابع ” في هذا السياق أبلغت وزارة الخارجية سفارتنا في أنقرة بالقرار؛ ليُعلِموا الجهات التركيّة المعنيّة،كما أنَّنا أبلغنا سفارة جمهوريّة تركيا في بغداد بهذا القرار ” ، مستدركاً بالقول ” وماتزال الحوارات جارية مع الجانب التركي لإعادة العمل بمذكرة التفاهم محل البحث”.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi