أبريل 17, 2024

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

فائق الشيخ علي يتوعد بتشكيل “تحالف كبير” جديد

فائق الشيخ علي يتوعد بتشكيل “تحالف كبير” جديد

أعلن عضو مجلس النواب العراقي فائق الشيخ علي، اليوم السبت (1 آب 2020) عن تشكيل “تحالف كبير” جديد، يكون قادته من “ثوار” الاحتجاجات الشعبية.

وقال الشيخ علي في تغريدة بموقع تويتر، موجهاً كلامه إلى “الثوار الأبطال” إن كل مَنْ قال لهم بأنه سيتخلى عنهم، “كذّاب مدسوس”.

الشيخ علي أضاف أنه ومنذ شهور دعاهم إلى تأسيس كيان سياسي خاص بهم، وكتب لهم كيف يشكلوه في سلسلة تغريدات، وسيستمر يدعوهم، وحينما يجدون أنفسهم “عاجزين”، سيباشر هو من جهته بتشكيل “تحالف كبير جديد” يكونوا هم قادته.

وكان رئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، أعلن يوم أمس الجمعة، (31 تموز 2020) تحديد السادس من شهر حزيران المقبل موعداً لإجراء الانتخابات المبكرة.

يشار إلى أن رئيس مجلس النواب العراقي محمد الحلبوسي، دعا يوم السبت (1 آب 2020) إلى إجراء انتخابات “أبكر” وعقد جلسة برلمانية “طارئة”، بحضور الرئاسات والقوى السياسية.

الحلبوسي وفي تغريدة له بموقع تويتر ذكر أن الحكومات المتعاقبة لم تنفذ برنامجها الحكومي ومنهاجها الوزاري، ولم يتعد السطور التي كتبت به، مما أدى الى استمرار الاحتجاجات الشعبية بسبب قلة الخدمات وانعدام مقومات الحياة الكريمة.

ودعا الحلبوسي الى انتخابات “أبكر” وعقد جلسة “طارئة” مفتوحة علنية بحضور الرئاسات والقوى السياسية، للمضي بالإجراءات الدستورية وفقاً للمادة 64 من الدستور، فهي المسار الدستوري الوحيد لإجراء الانتخابات المبكرة، و”على الجميع أن يعي صلاحياته ويتحمل مسؤولياته أمام الشعب”.

ويشهد العراق منذ تشرين الأول الماضي احتجاجات مستمرة، نجحت في الإطاحة بالحكومة السابقة، وتخللتها أعمال عنف أسفرت عن مقتل المئات وإصابة الآلاف.

يذكر أن الكاظمي تولى منصبه في 7 من شهر أيار الماضي، بعد مخاض عسير إثر عدم اتفاق القوى السياسية على مرشح، بعد إخفاق مرشحين سابقين عن تشكيل الحكومة، وهما كل من محمد توفيق علاوي وعدنان الزرفي، خلفاً لعادل عبدالمهدي، وتواجه الحكومة الجديدة عدة أزمات أمنية وسياسية واقتصادية ناهيك عن انتشار فيروس كورونا.

تُتاح هذه الصورة أيضا في: العربية

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi