فبراير 03, 2023

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

كهرباء كوردستان توضح: في هذه الحالة فقط بإمكاننا تزويد العراق بالكهرباء

وزارة الكهرباء في كوردستان توضح : في هذه الحالة فقط بإمكاننا تزويد العراق بالكهرباء

علّقت وزارة الكهرباء في حكومة إقليم كوردستان ، اليوم الثلاثاء ، على تصريح لوزير الكهرباء العراقي بشأن استيرادهم الكهرباء من إقليم كوردستان خلال اليومين المقبلين ، لافتة الى إمكانية ذلك في حال توفر عدة أمور متعلقة بكميات الإنتاج .

وكان العراق ، أعلن اليوم ، البدء باستيراد الكهرباء من إقليم كوردستان وتركيا ، لتجهيز المحافظات العراقية خلال اليومين المقبلين.

متحدث وزارة الكهرباء اوميد احمد ، قال لـ(باسنيوز) ان هناك نية لدى العراق لاستيراد الكهرباء من إقليم كوردستان ، مضيفاً بالقول ” سنزودهم بالكهرباء شرط ان لايؤثر ذلك على ساعات التجهيز في إقليم كوردستان ” ، كاشفاً عن ان ” هناك وحدات انتاج متوقفة عن العمل في إقليم كوردستان بسبب نقص الوقد اللازم لتشغيلها وبإمكان بغداد توفير الوقود لهذه الوحدات لاعادة تشغيلها وتزويدهم بالكهرباء من انتاج هذه الوحدات شرط ان لايؤثر ذلك على ساعات التجهيز في الإقليم وان يستفيد خط الكهرباء الوطني منه”.

احمد تابع بالقول ” لدينا وحدة انتاجية متوقفة في أربيل ، ووحدة أخرى في السليمانية وفي منطقة بازيان ايضاً لدينا وحدة متوقفة ، فيما لدينا في دهوك 6 ــ 7 وحدات إنتاجية متوقفة بسبب الافتقار للوقود اللازم لتشغيلها واذا ماتم توفير الوقود لها من قبل بغداد سنعيد تشغيلها”.

مبيناً ” في حال توفر هذه الشروط سيكون هناك تنسيق بين وزارتي الكهرباء في حكومتي الإقليم والاتحادية للاتفاق بالصدد” ، مردفاً ” سندرس الامر وعندها نقرر”.

وكان وزير الكهرباء العراقي ماجد مهدي ، أعلن البدء باستيراد الكهرباء من إقليم كوردستان وتركيا، لتجهيز المحافظات العراقية خلال اليومين المقبلين.

وقال مهدي خلال كلمة بحضور النائب عدنان الزرفي ومحافظ النجف لؤي الياسري ، إن “العراق يعاني نقصاً في تجهيز الكهرباء خلال أيام فصل الصيف”.

موضحاً ، أن “الوزارة ستقوم باستيراد 450 ميغاواط من إقليم كوردستان، و200 ميغاواط من تركيا”، لافتاً إلى أن “هذه الخطوة ستعكس تحسناً في ساعات تجهيز الطاقة الكهربائية لمحافظات الفرات الأوسط”.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi