فبراير 02, 2023

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

القضاء التركي يفرج عن ابنة شقيق صالح مسلم

القضاء التركي يفرج عن ابنة شقيق صالح مسلم

قرر القضاء التركي، اليوم الإثنين، (27 تموز 2020)، الإفراج عن داليا محمود مسلم، وهي ابنة شقيق الرئيس المشترك السابق لحزب الاتحاد الديمقراطي، صالح مسلم، بكفالة.

وبحسب وسائل الإعلام التركية، فإن محكمة مرسين أفرجت عن داليا محمود مسلم بكفالة اليوم.

يأتي إطلاق سراح داليا محمود مسلم، بعدما سلمت نفسها للشرطة التركية في 15 تموز الجاري، وظلت قيد التحقيق لمدة 12 يوماً.

وأدلت داليا محمود مسلم بإفادتها إلى المحكمة في 25 صفحة، وفقاً لوسائل الإعلام التركية.

وفي وقت سابق، أعلنت الوكالة الرسمية التركية، في خبر لها أن داليا محمود وهي ابنة شقيق صالح مسلم سلمت نفسها لقوات الأمن التركية في مدينة ميرسين؛ لكن والدها حمَّل سلطات إقليم كوردستان مسؤولية “اختطافها” أو “تسليمها”، فيما أكدت وزارة داخلية إقليم كوردستان إنها غادرت إقليم كوردستان بسبب علاقة غرامية وذهبت إلى تركيا عن طريق التهريب وسلمت نفسها للشرطة التركية.

وأفادت وكالة الأناضول التركية للأنباء بأن داليا محمود مسلم، سلمت نفسها لقوات الأمن التركية بولاية مرسين في 15 تموز الجاري، “بعد إقناعها من قبل فرق الأمن بضرورة الاستسلام”، وأضافت وكالة الدولة التركية أن داليا البالغة 21 عاماً اعترفت في أول تحقيق معها أنها ابنة شقيق صالح مسلم، وكانت الحارس الشخصي لـ”غولتن آلتاش” الملقبة باسم “أسماء سامور” في سوريا، والمطلوبة لدى الجهات الأمنية التركية على النشرة الحمراء، وقالت داليا إن والدها محمود شقيق صالح مسلم، ينشط داخل حزب الاتحاد الديمقراطي في كوباني.

ونشرت الوكالة أن داليا محمود مسلم سلمت نفسها لقوات الأمن التركية “عن طريق الإقناع”، كما نقلت عن مصادر أمنية قولها إن عدد الذين سلموا أنفسهم لقوات الأمن التركية من حزب العمال الكوردستاني عن طريق الإقناع، منذ مطلع عام 2020، وصل إلى 110 أشخاص.

وفي 19 تموز 2020، قال محمود محمد مسلم، والد داليا في تصريح إلى الرأي العام إن ابنته “التحقت كسائر أبناء وبنات شمال وشرق سوريا بوحدات حماية المرأة للدفاع عن أرضها وشعبها في مواجهة تنظيم الداعش ومرتزقته منذ ستة سنوات، ولأسباب صحية تخلت عن رفاقها ومهامها قبل ستة أشهر وتوجهت إلى إقليم جنوب كوردستان للمعالجة، وبقيت على تواصل مع الأهل إلى أن اتصلت قبل فترة قصيرة بشأن العودة إلى أهلها في روجافا ولكننا فوجئنا بتسليمها إلى السلطات التركية وأجهزة مخابراتها”.

وتابع: “ولهذا نرى أن السلطات في إقليم جنوب كوردستان تتحمل مسؤولية اختطافها من الجنوب أو تسليمها لأجهزة المخابرات التركية. وكل ما يصدر على لسانها من كلام أو تقويلها تحت الضغوط هو كلام غير صحيح يهدف إلى تلطيخ سمعة الأسرة ومؤسسات الإدارة الذاتية في روجافا”.

وبعد هذا التصريح ونشر الخبر بروايات مختلفة في وسائل الإعلام، نفت وزارة داخلية إقليم كوردستان في 20 تموز 2020، صحة مزاعم تسليم داليا إلى تركيا من قبل إقليم كوردستان بالقول إن “هذه الادعاءات لا أساس لها من الصحة، وهي ليست سوى محاولة لإخفاء الحقائق وإخراجها من سياقها”.

وزارة الداخلية أوضحت تفاصيل مجيء داليا محمود مسلم إلى إقليم كوردستان وتوجهها إلى تركيا بالقول إن “داليا محمود مسلم والمعروفة باسم (فيان شرفان)، وبعد تركها صفوف وحدات حماية المرأة ارتبطت بعلاقة غرامية مع مقاتل آخر من منطقة بدليس في كوردستان تركيا يدعى (سلام رمضان محمد) والملقب بـ(تهلدان)، الذي كان منضماً لوحدات حماية الشعب، حيث قرر كلاهما ترك (صفوف القوات) والفرار سويةً، وعاد رمضان إلى تركيا طوعاً في 9 تموز 2020، وبعده ذهبت داليا محمود صالح إلى تركيا عن طريق التهريب في 14 تموز 2020 للحاق به، ثم سلمت نفسها إلى الشرطة التركية في مدينة ميرسين؛ لذا فإنه لا علاقة لإقليم كوردستان بهذا الموضوع بأي شكل من الأشكال”.

وقالت وزارة داخلية إقليم كوردستان في ختام بيانها إن “إقليم كوردستان سيبقى -كما هو الحال دائماً- ملاذاً آمناً لكل الذين يتوجهون إليه، كما أن هذه الإفتراءات التضليلية لن يكون لها أي تأثير على موقفه الثابت”.

وفي السياق، قال صالح مسلم، الرئيس المشترك السابق لحزب الاتحاد الديمقراطي ومسؤول العلاقات الخارجية في الحزب، إن ابنة شقيقه سُلمت إلى تركيا من إقليم كوردستان.

تجدر الإشارة إلى أن د. مصطفى مسلم، وهو شقيق صالح مسلم ومحمود مسلم (والد داليا)، عالم بارز في العلوم الإسلامية، ويقيم في تركيا منذ عدة سنوات ويعمل في جامعة زهراء الخاصة في مدينة ديلوك (عنتاب)، في كوردستان تركيا، ولديه 90 مؤلفاً ودراسةً في العلوم الإسلامية.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi