أبريل 19, 2024

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

وفاة أربعة من التوائم الخمسة في أقل من 72 ساعة على ولادتهم بكركوك

وفاة أربعة من التوائم الخمسة في أقل من 72 ساعة على ولادتهم بكركوك

شفق نيوز/ اعلنت دائرة صحة كركوك الثلاثاء عن وفاة أربعة من التوائم الخمسة بعد تدهور حالتهم الصحية ووضع الخامس في العناية المركزة.

وقال الطبيب المسؤول على وحدة الخدج عبد الغفار حسن لـ”شفق نيوز”: “توفي أربعة من التوائم الخمسة بعد اقل من 72 ساعة على ولادتهم حيث تدهورت حالتهم الصحية”.

وبين أن “أسباب حالات الوفاة هي مضاعفات الأوزان القليلة حيث بلغ احدهم 600 غرام فقط، كما حصلت حالات نزيف وعجز عن التنفس للأطفال الأربعة كما أن عملية الولادة حصلت في الشهر السابع”.

وأضاف “تم وضع التوأم الخامس تحت العناية المركزة”.

وكانت امرأة عراقية تبلغ من العمر 23 عاما وفي أول حالة من نوعها في المحافظة قد وضعت يوم الأحد خمسة توائم في مستشفى كركوك.

وقال مدير مستشفى كركوك العام كريم ولي لـ”شفق نيوز” بعد وضع الأم للتوائم ان “حالة الولادة كانت طبيعية والأم لم تتناول الهرمونات او ما شابه ذلك وتتمتع بصحة جيدة اضافة الى الاطفال الخمسة وهي حالة اولى من نوعها في كركوك وقد تم تخصيص اطباء لمراقبة حالة التوائم”.

وأضاف أن “اوزان الاطفال متفاوتة يبلغ الأول 1250 كيلوغرام والثاني 1050 والثالث 950 والرابع 900 والخامس 600 وقد تم وضعهم في العناية المشددة وتحت اشراف الاطباء”.

وكان عبد الغفار مسؤول وحدة الخدج قد قال يوم الاحد ان “التوأم الخامس والذي يبلغ 600 كيلوغرام عليه مؤشرات طبية ووضعناه تحت العناية المركزة لأن وزنه اقل بكثير من الوزن الطبيعي للأطفال حديثي الولادة”.

واضاف في حديث لـ”شفق نيوز” إن “ام عمر الام يبلغ 23 عاما وهذه هي الولادة الثالثة لها وتتمتع بصحة جيدة”.

ر ن / ع ص

تُتاح هذه الصورة أيضا في: العربية

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi