فبراير 03, 2023

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

أكثر من 10 مليارات دولار مستحقات موظفي الاقليم بذمة الحكومة العراقية

كتلة: أكثر من 10 مليارات دولار مستحقات موظفي الاقليم بذمة الحكومة العراقية

كشف النائب عن كتلة التغيير غالب محمد يوم الاحد ان اكثر من 10 مليارات دولار من مستحقات رواتب موظفي اقليم كوردستان لم تدفع منذ عام 2014 وحتى الان، داعيا الى ابعاد رواتب الموظفين عن الخلافات والازمات بين حكومتي بغداد واربيل.

وقال محمد لوكالة شفق نيوز، ان استحقاق كل موظف في الاقليم 12 راتبا لم تدفع منذ عام 2014 ولغاية الان، وان 30 راتبا سُلمت للموظفين خلال السنوات الماضية مستقطعة وغير مكتملة بسبب الازمة المالية في كوردستان وعدم ارسال الرواتب من قبل الحكومة الاتحادية.

ودعا النائب الى ابعاد رواتب ومستحقات موظفي الاقليم عن الخلافات بين بغداد واربيل وعدم استخدام ورقة الرواتب من قبل أي طرف بسبب الاضرار المعيشية التي لحقت بموظفي الاقليم خلال السنوات الماضية.

واضاف محمد ان “رواتب الموظفين استحقاق قانوني ومعيشي وحق وطني لا يمكن المساس به ، وان مواطني الاقليم يتطلعون الى حلول حاسمة للحصول على مستحقاتهم المعيشية”.

وكانت الحكومة العراقية السابقة برئاسة عادل عبد المهدي قررت في أبريل/نيسان الماضي قطع رواتب موظفي الدولة في إقليم كردستان بعدما اتهمت الإقليم بعدم الالتزام باتفاق تسليم 250 ألف برميل من النفط يومياً إلى شركة “سومو” المملوكة لبغداد، وهو ما نفت صحته حكومة أربيل.

ووافقت حكومة مصطفى الكاظمي في ايار الماضي على صرف رواتب شهر واحد لموظفي الإقليم، ورهنت صرفها بشكل منتظم على توصل بغداد وأربيل إلى اتفاق بشأن ملف النفط وحصة الإقليم من الموازنة الاتحادية.

و تشكل صادرات العراق النفطية نسبة 98 % من تدفقات العملة الأجنبية إلى البلاد، حيث يشكل النفط 45 % من الناتج المحلي الإجمالي و93 % من إيرادات الموازنة العامة.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi