فبراير 03, 2023

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

محكمة تركية: إقليم كوردستان كيان دستوري وعلمه لا يمثل PKK

محكمة تركية: إقليم كوردستان كيان دستوري وعلمه لا يمثل PKK

أصدرت محكمة تركية قراراً قضائياً يؤكد أن إقليم كوردستان كيان دستوري شرعي، وأن علم كوردستان لا يمثل دعاية لحزب العمال الكوردستاني PKK.

وكان عالم الآثار أحمد كيناي قد شارك صورته مع علم كوردستان عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وقررت محكمة ولاية وان الجنائية الثانية، أن هذه الصورة لا يمكن اعتبارها «دعاية لحزب العمال الكوردستاني»، كما أيدت محكمة ولاية أرضروم القرار.

وكانت السلطات التركية رفعت دعوى قضائية ضد عالم الآثار أحمد كيناي عام 2018، اتهمته فيها بـ «الدعاية لحزب العمال الكوردستاني» بسبب نشره صورة يرفع فيها علم إقليم كوردستان خلال مشاركته في مراسم تشييع عام 2015.

ولفتت المحكمة في قرارها إلى أن «الطابع الفيدرالي لإقليم كوردستان مثبّت في الدستور العراقي، والذي تمت الموافقة عليه في استفتاء شعبي في عام 2005»، مضيفة أن «لحكومة إقليم هيكل شرعي ومعترف به في الدستور العراقي، ويجب التمييز بين إقليم كوردستان وPKK».

كما أكدت المحكمة، أن منشور عالم الآثار كيناي لا يتضمن أي «تبرير أو إشادة أو دعاية لمنظمة إرهابية».

بصدد القرار القضائي، قال العالم الكوردي أحمد كيناي في تصريح لصحيفة Duvar التركية: «أشعر بالسعادة على الصعيد الشخصي والمجتمعي، فهذا القرار ليس متعلقاً بي أنا فقط، فهناك محاكمات وقضايا مستمرة بهذا الشأن، ولدينا أشخاص في السجون وقرارات سابقة، وهذا القرار سيكون قراراً مرجعياً في القضايا المماثلة».

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi