أبريل 19, 2024

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

الولايات المتحدة تتبنى موقفاً من الخطة الخليجية لتزويد العراق بالكهرباء

الولايات المتحدة تتبنى موقفاً من الخطة الخليجية لتزويد العراق بالكهرباء

 أكدت الولايات المتحدة والعراق ومجلس التعاون الخليجي دعمهم المشترك لمشروع لتزويد العراق بالطاقة الكهربائية من الدول العربية.

ودول الخليج العربية الست التي تؤيد الخطة هي المملكة العربية السعودية والكويت والبحرين وقطر وعُمان بالإضافة إلى دولة الإمارات العربية المتحدة.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية في بيان إن حكومة العراق ومجلس التعاون الخليجي والولايات المتحدة جددت الدعم الكامل لمشروع دول مجلس التعاون الخليجي للربط الكهربائي مع شبكات الكهرباء في العراق.

وأضافت أن واشنطن ملتزمة بتسهيل هذا المشروع وتقديم الدعم له عند الحاجة.

وجاء في البيان “سيوفر هذا المشروع الكهرباء للعراقيين الذين هم في أمس الحاجة إليها ويدعم التنمية الاقتصادية للعراق، وخاصة في المحافظات الجنوبية”.

ويتطلع العراق ومجلس التعاون الخليجي والولايات المتحدة إلى زيادة التعاون الوثيق في الاقتصاد والطاقة بين الأطراف الثلاثة “كأساس للسلام والتنمية والازدهار في المنطقة”، حسبما جاء في بيان الخارجية الأمريكية.

وذكر البيان أن حكومة العراق ومجلس التعاون الخليجي والولايات المتحدة دعوا إلى “التنفيذ السريع والكامل للتعهدات التي قطعها المجتمع الدولي في عام 2018 في مؤتمر الكويت الدولي لإعادة إعمار العراق”.

وتنظر الولايات المتحدة إلى المشروع الخليجي باهتمام كبير مع تقليل اعتماد العراق على إيران المجاورة للحصول على الكهرباء.

وسبق أن منحت الولايات المتحدة العراق في مناسبات عديدة إعفاءات متكررة لمواصلة استيراد الكهرباء من الجمهورية الإسلامية.

وبعد نحو 17 عاماً من سقوط النظام السابق بقيادة صدام حسين، لا تزال مشكلة الكهرباء لم تحل جذرياً في بلد تصل فيه درجات الحرارة الى أكثر من 50 درجة مئوية في أشهر الصيف. ويعتمد العراقيون على الكهرباء من المولدات الخاصة التي تنصب عادة في أحيائهم.

تُتاح هذه الصورة أيضا في: العربية

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi