أبريل 25, 2024

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

تقرير: هذه أفضل طريقة لتهميش مليشيات إيران في العراق

تقرير: هذه أفضل طريقة لتهميش مليشيات إيران في العراق

الحرة / نشر معهد بروكينغز (الدوحة) تقريرا تساءل فيه عن جدوى العملية العسكرية التي شنها رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي مؤخرا ضد كتائب حزب الله الموالية لإيران، ورأى أن أفضل طريقة لتهميش هذه الجماعات وإبعاد العراق من فلك إيران، هو التركيز على سياسات بعيدة المدى تجلب استقرارا حقيقيا للبلاد.

ورأى التقرير، الذي أعده رانج علاء الدين مدير مشروع مؤسسة كارنيغي حول الحرب بالوكالة في الشرق الأوسط، أن تطور تلك العملية إلى عمل مسلح أكبر يشمل بقية الفصائل الموالية لإيران، كان يمكن أن يعرقل الإجماع السياسي الهش الذي مكن الكاظمي من الوصول لمنصب رئاسة الوزراء، قبل شهرين. ويضر بعملية الإصلاح الأوسع، وهو أمر بالغ الأهمية لتفادي الانهيار الاجتماعي والاقتصادي في العراق.

وكتائب حزب الله هي أحدى فصائل الحشد الشعبي التي تعتبر مظلة لمجموعة من المليشيات الموالية لإيران، وقد أسفرت العملية ضدها يوم 25 يونيو ببغداد، عن اعتقال عدد من أعضائها، وردت بدورها عبر إرسال عشرات من قواتها لتطويق منزل الكاظمي، مع عمليات استعراض للقوى.

ويقول التقرير إن ملاحقة الميليشيات الشيعية سيكسب الكاظمي بعض الثناء في العراق والولايات المتحدة، قبل الحوار الاستراتيجي بين بغداد وواشنطن هذا الشهر، وهذا سينعكس إيجابا على العلاقة الثنائية، ما يؤدي إلى ضمان الهزيمة الدائمة لداعش، وإنعاش الاقتصاد، وتوفير الدعم المالي والتقني من المجتمع الدولي، وضمان ألا يتورط العراق في حملة الضغط القصوى الأميركية ضد إيران.

ولكنه بالمقابل يلفت إلى أن الكاظمي سيواجه بعض المشاكل الداخلية ما يمكن أن يؤدي إلى زعزعة الاستقرار السياسي وتعزيز المقاومة السياسية ضد رئاسة الوزراء والإصلاحات، وتوريطه في صراع يخدم مصالح إيران ووكلائها.

ودعا التقرير الكاظمي إلى التركيز على التجديد الاقتصادي للعراق وإبقاء الاهتمام العالمي مركّزا على التزام حكومته الثابت باستقرار البلاد وتلبية الاحتياجات الملحة للعراقيين.

رأى التقرير في الختام أن عملية الإصلاح بالتحديد هي أقوى أسلحة لدى الكاظمي، والتي ستهمش في نهاية المطاف وكلاء إيران وتربح قلوب العراقيين وعقولهم.

تُتاح هذه الصورة أيضا في: العربية

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi