نوفمبر 23, 2020

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

الرئيس البارزاني يوجه طلباً إلى الدولة العراقية باسم شعب كوردستان في ذكرى حلبجة

الرئيس البارزاني يوجه طلباً إلى الدولة العراقية باسم شعب كوردستان في ذكرى حلبجة

أكد الرئيس مسعود البارزاني، اليوم الإثنين، (16 آذار 2020)، حق شعب كوردستان في مطالبة الدولة العراقية بتعويض المتضررين من الأنفال والقصف الكيماوي، مشدداً على ضرورة ألا تستمر الحكومة العراقية في إهمال هذا الأمر.

وقال الرئيس البارزاني في تغريدة على تويتر بمناسبة الذكرى السنوية لقصف حلبجة بالسلاح الكيماوي: “لقد كان قصف حلبجة بالسلاح الكيمياوي امتداداً لسلسة الجرائم والكوارث التي نفذها الأعداء ضد شعب كوردستان في سبيل صهره ومحوه من الوجود”.

وأضاف: “بسبب مظلومية وتضحيات هلبجه الشهيدة تفهم العالم، بشكل أكثر، آلام ومآسي شعب كوردستان”، مبيناً أن “قصف حلبجة بالسلاح الكيماوي جرح عميق على جسد شعب كوردستان ولايمكن نسيانه أبداً”.

كما شدد على أن “من حق شعب كوردستان أن يطالب بالتعويض من الدولة العراقية، ومن الضروري أن لاتستمر الحكومة العراقية في إهمال هذا الأمر، وأن تقوم بتعويض المتضررين من الأنفال والقصف الكيماوي”.

وتعرضت مدينة حلبجة في 16 آذار من عام 1988 لقصف كيماوي من قبل طائرات النظام العراقي الحاكم آنذاك، ما أدى إلى استشهاد حوالي خمسة آلاف مواطن وجرح أكثر من عشرة آلاف آخرين، إضافة إلى تشريد آلاف آخرين من سكان المدينة.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2018 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman Qaidi.