مارس 29, 2024

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

عضو باللجنة المالية: محافظة حلبجة سيكون لها تخصيصات مالية ونواب بالبرلمان

عضو باللجنة المالية: محافظة حلبجة سيكون لها تخصيصات مالية ونواب بالبرلمان

السومرية نيوز/ بغداد: أشادت عضو اللجنة المالية البرلمانية نجيبة نجيب، الأحد، بموافقة الحكومة الاتحادية على جعل قضاء حلبجة محافظة، وفيما أكدت أن هذه المحافظة سيكون لها تخصيصات مالية ونسب تعيينات ونواب في البرلمان، استبعدت أن تحصل فوضى في البلاد بعد تحويل حلبجة الى محافظة.

وقالت نجيب في حديث لـ”السومرية نيوز”، إن “محافظة حلبجة قدمت تضحيات كبيرة ولها صدى دولي كبير بسبب الظلم الذي تعرضت له”، داعية البرلمان الى “الاسراع بتشريع قانون المحافظة من اجل ان تبدأ حكومة إقليم كردستان والحكومة الاتحادية بالإجراءات الخاصة بترتيب الانتخابات في المحافظة الجديدة وتحديد حصة لها من الموازنة”.

وأضافت نجيب ان “حصة إقليم كردستان من الموازنة البالغة 17% محسوبة على ثلاث محافظات وكان من ضمنها قضاء حلبجة”، مبينة ان “الاقليم اصبح الان اربع محافظات وستكون له نسبة من الموازنة بعد الاتفاق بين الحكومة الاتحادية وإقليم كردستان”.

وتابعت نجيب ان “حلبجة سيكون لها ايضا ” نسبة من التعيينات والتخصيصات المالية وتنمية الأقاليم، وهذا الأمر بحاجة لحوار بين بغداد وأربيل لرصد التخصيصات المالية اللازمة لها”، مشيرة الى ان “حلبجة سيكون لها اعضاء في البرلمان ومجلس محافظة”.

واكدت نجيب ان “قانون الانتخابات الذي شرع مؤخرا لم يأخذ بنظر الاعتبار تمثيل نواب حلبجة، لذلك بقيت نفس نسبة النواب 325 مع إضافة ثلاثة مقاعد لبعض المحافظات”، لافتة الى ان “حلبجة سيكون لها تمثيل في البرلمان والمجلس الاتحادي الذي سيشرع من قبل البرلمان، فضلا عن تمثيل في مجالس المحافظات وبرلمان كردستان”.

واستعبدت نجيب “حصول فوضى في البلد بعد جعل حلبجة محافظة، لان كل دول العالم تشهد زيادة في تشكيلاتها الإدارية وهذا شيء يخدم المواطنين والمناطق التي تتوفر فيها شروط جعلها محافظات”، موضحة أنها “في النهاية ضمن العراق وستقدم خدمة اكثر للمواطنين”.

وكان مجلس الوزراء الاتحادي وافق، في (31 كانون الاول 2013)، بأغلبية الحضور على طلب حكومة إقليم كردستان بجعل قضاء حلبجة محافظة جديدة في الإقليم والعراق.

وجاء ذلك بعدما طالب رئيس إقليم كردستان العراق مسعود بارزاني، في(26 كانون الاول 2013)، الحكومة المركزية بإتمام الإجراءات القانونية والإدارية من أجل رفع المستوى الإداري لمدينة حلبجة إلى محافظة، فيما دعا لتعويض ذوي ضحايا القصف الكيماوي.

يذكر أن مدينة حلبجة، 83 كم جنوب شرق محافظة السليمانية، تعرضت إلى قصف جوي ومدفعي بقنابل كيماوية في 16 آذار 1988 أثناء الحرب العراقية الإيرانية أوقعت نحو خمسة آلاف قتيل وعدداً كبيراً من الجرحى.

تُتاح هذه الصورة أيضا في: العربية

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi