أبريل 19, 2024

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

مصادر تكشف عن صفقة تسوية بين المالكي وأهل الانبار

مصادر تكشف عن صفقة تسوية بين المالكي وأهل الانبار

بغداد/د.حميد عبدالله: اكد مصدر في القائمة العراقية ان صفقة تم ابرامها ولاحت مؤشراتها في اداء القوات العراقية والعشائر الانبارية تضمن الهدوء والاستقرار في الانبار مقابل اطلاق سراح العلواني وتشكيل صحوات وعودة رافع العيساوي وتسويات اخرى في هذا الاطار بما فيها انفراجات كبيرة في العلاقة بملف السجينات والسجناء وبقية ملف المطالبات السنية في المناطق الغربية.

واضاف المصدر ان الصفقة تتحرك على خطين الاول على خط رافع العيساوي وحماس العراق والخط الثاني احمد ابو ريشة عبر تاسيس الصحوات بدعم ومساندة عشائر الانبار.

واشار المصدر ان من بين النصوص التي سينفذها المالكي يقابلها شرط التهدئة والتسوية الشاملة في الانبار هي اطلاق سراح النائب احمد العلواني وتكريمه بالعودة الى مجلس النواب بعد ان تم مداهمة بيته وقتل شقيقه واجراء مايسمى (الفصل العشائري) بسبب الطريقة التي تم قتله بها وهي جزء من تسوية المشكلة مع عشيرة البوعلوان، ولايعرف المصدر من اين سياتي رئيس الوزراء نوري المالكي باموال الفصل العشائري خصوصا وان ليس هنالك باب في الموازنة يخصص مالا لتسويات سياسية من هذا النوع.

أما الشرط الاخر، بحسب المصدر، هو قرار السماح باقامة صلاة الجمعة في كافة مناطق الحراك الغربي من دون تدخل الجيش والشرطة المحلية والشرط الاخر التالي هو ان الجيش العراقي والشرطة الاتحادية او المحلية لايحق لها ان تدخل الساحات او مناطق الصلوات الا بموافقة العيساوي وابو ريشة.

واضاف المصدر ان من بين الشروط كذلك هو الزام الجيش والشرطة بمقاتلة القاعدة.

من جانبه توصل العيساوي وابو ريشة الى اتفاق مع المالكي بفتح باب التعيينات في صفوف الجيش والشرطة وهو مايقرب من 10 الاف عنصر من اهالي الانبار كصحوات وكذلك تطويع 3 افواج في الجيش والشرطة. كما تشمل الصفقة، بحسب المصدر ايضاً، اطلاق سراح السجناء والسجينات واستخدام صلاحيات العفو الخاص بتوقيع رئيس الوزراء ونائب رئيس الجمهورية كما جرى الامر مع الارهابيين السجناء من الجزئر والسعودية وليبيا والاردنيين. ومن اسرار الصفقة ايضاً القاء القبض على وائق البطاط بسبب مايشكله من تهديد للسنة كما في الكلام السياسي للعيساوي وابو ريشة.

واشار المصدر الى ان الصفقة ستكمل دورتها من خلال عودة رافع العيساوي الى الحكومة وزيرا للمالية والى العملية السياسية كخطوة اولى لعودة طارق الهاشمي الى العراق ومزاولة العمل السياسي واسقاط التهم وقرارات الاعدام التي صدرت بحقه.
ـ اور نيوز

تُتاح هذه الصورة أيضا في: العربية

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi