أبريل 19, 2024

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

العلوي: العراق سيدخل بعد الانتخابات عصرا جديدا من السلم الأهلي وانحسار العنف

العلوي: العراق سيدخل بعد الانتخابات عصرا جديدا من السلم الأهلي وانحسار العنف

السومرية نيوز/ بغداد: اعتبر النائب المستقل حسن العلوي، الاثنين، أن الحديث عن ترشحه ضمن قائمة التيار الصدري للمشاركة في الانتخابات المقبلة “مبكر وسابق لأوانه”، فيما أكد أن العراق سيدخل بعد هذه الانتخابات عصرا جديدا من السلم الأهلي والوحدة والوطنية وانحسار العنف، واصفا العنف الذي تشهده البلاد حاليا بـ”السياسي”.

وقال العلوي في بيان تلقت “السومرية نيوز”، نسخة منه، إن “بعض وسائل الإعلام العراقية تداولت خبرا حول ترشيحي ضمن قائمة التيار الصدري في الانتخابات المقبلة”، موضحا “أني لم أصدر أي بيان ولم أدل بأي تصريح بهذا الشأن لكونه سابقا لأوانه، لكني لا أخفي تقديري واعتزازي بالتيار الصدري وهذا واضح من خلال أحاديثي المتلفزة وما دونته عنهم في كتبي”.

وأضاف العلوي أنه “في ضوء المعطيات الحالية، أرى أن العراق سيدخل بعد هذه الانتخابات عصرا جديدا من السلم الأهلي والوحدة والوطنية وانحسار العنف الدموي بعد القضاء على اسبابه”، مؤكدا أن “العنف اليوم هو عنف سياسي، ولابد من كبح جماحه بطرق سياسية لاعسكرية، وهذا ما سنراه في المرحلة المقبلة”.

واعرب العلوي عن امله بأن “يخوض الجميع معركة انتخابية شريفة ونزيهة لنقدم للمنطقة نموذجا للديمقراطية الناشئة في العراق”، مشددا على ضرورة أن “تتقلص قدر الإمكان مساحات الخصومة لصالح التفرغ لخدمة الناس، وأن لايُبذل أي جهد خارج اطار إعادة الاعتبار للعراق واستعادة دوره الكبير الذي يليق باسمه وتاريخه”.

وختم العلوي بيانه بالقول “أكرر ان الحديث عن الترشيح مبكر وسابق لأوانه”.

يشار إلى أن الانتخابات البرلمانية تعد الحدث الأكبر في العراق، كونها تحدد الكتلة التي ترشح رئيس الوزراء وتتسلم المناصب العليا في الدولة، ومن المقرر إجرائها في نهاية شهر نيسان 2014، وإثر ذلك بدأت الحركات السياسية تنشط في عدة اتجاهات لتشكيل تحالفات من أجل خوض الانتخابات.

يذكر أن نائب رئيس الجمهورية خضير الخزاعي اصدر، في (4 تشرين الثاني 2013)، مرسوماً جمهورياً حدد فيه الـ30 من شهر نيسان المقبل موعداً لإجراء انتخابات مجلس النواب.

تُتاح هذه الصورة أيضا في: العربية

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi