مارس 29, 2024

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

السعدون ردا على الشهرستاني: إيرادات تصدير النفط الكوردي لكل العراقيين وليس تهريبا

السعدون ردا على الشهرستاني: إيرادات تصدير النفط الكوردي لكل العراقيين وليس تهريبا

شفق نيوز/ انتقد القيادي في التحالف الكوردستاني محسن السعدون الخميس تصريحات أدلى بها نئب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة حسين الشهرستاني قال فيها ان تصدير النفط من كوردستان دون الرجوع الى بغداد غير قانوني ويعد “تهريبا”.


وتعتزم كوردستان بدء تصدير النفط من حقوله إلى الاسواق العالمية عبر تركيا من خلال خط أنابيب جديد من المؤمل الانتهاء من مده في الفترة القليلة المقبلة.

إلا ان هذه الخطوة الكبيرة بحاجة إلى تفاهم مع بغداد بشأنها التي تعارض بشدة قيام إقليم كوردستان بتصدير نفطه بشكل منفرد دون الرجوع إليها.

ورغم معارضة الحكومة المركزية لمد خط الأنابيب إلا ان الحكومة الكوردية مضت قدما في خططها التي ستساعد على ما يبدو في استقلالها اقتصاديا عن بغداد بعد عدم توصل الجانبين إلى تفاهمات بشان هذا الملف وملفات أخرى منذ سنوات طويلة.

وتقول بغداد انها وحدها صاحبة الحق في التحكم في الصادرات وإبرام الصفقات في حين تقول كوردستان ان حقها في القيام بذلك يكفله الدستور.

وقال السعدون، في بيان ورد لـ”شفق نيوز”، ان استخراج نفط اقليم كوردستان وتصديره ثروة لكل العراقيين وليس “تهريباً” كما عبر الشهرستاني.

وتابع بالقول “ان وصف تصدير النفط من الاقليم بالتهريب امر مجاف  للحقيقة”، مضيفا “عدم اشراك الاقليم والمحافظات في استكشاف وتطوير الثروة النفطية يعد تهرباً من الالتزامات الدستورية، وخلقا لازمات متوالية، في الوقت الذي يضرب فيه الفقر المواطنين في وسط العراق وجنوبه”.

وكان الشهرستاني قد رفض تصدير النفط من قبل الاقليم دون الرجوع لبغداد، معتبرا ان الحكومة ستعتبر أي خطوة في هذا المجال “عملية تهريب”.

وهدد الشهرستاني بـ”اتخاذ اجراءات ضد الطرفين” في اشارة الى تركيا لمنع عمليات التصدير.

وقال السعدون إن “إدارة النفط ليست ضمن السلطات الاتحادية المنصوص عليها في المادة (110) من الدستور ولا من السلطات المشتركة والمنصوص عليها في المادة (114) من الدستور”، مشيرا الى ان “المسألة ينطبق عليها نص المادة (115) من الدستور”.

ويجري رئيس حكومة إقليم كوردستان العراق نيجيرفان بارزاني زيارة إلى تركيا لإبرام اتفاق نهائي لتصدير النفط الكوردي.

وبدأت كوردستان بتصدير الخام بشكل منفرد من حقل طق طق النفطي إلى ميناء مرسين التركي في اوائل كانون الثاني عبر شاحنات بعد أن أوقف ضخ النفط الى خط حكومي تسيطر عليه بغداد نتيجة خلافات على مدفوعات.

م م ص / ع ص

تُتاح هذه الصورة أيضا في: العربية

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi