نوفمبر 01, 2020

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

كوردستان: لا معتقلين خارج المحاكم

كوردستان: لا معتقلين خارج المحاكم

شفق نيوز/ كشفت حكومة اقليم كوردستان، الاربعاء، عن عدم وجود اي معتقل في سجون الاقليم خارج نطاق المحاكم، معلنة عن تشكيل لجنة عليا للتعاون والتنسيق مع المنظمات الدولية المهتمة بحقوق الانسان.

وجاءت هذه التصريحات على لسان مساعد مسؤول مكتب العلاقات الخارجية في حكومة الاقليم ديندار زيباري خلال لقائه وفدا من منظمة العفو الدولية (AmnestyInternational) الذي يزور حاليا الاقليم للبحث في موضوعة حقوق الانسان بالاقليم وضم كلا من نائب مدير مكتب المنظمة في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا سعيد بومة مدوحة وعضو المكتب كارستن جوكنسن.

وقال زيباري ان الوفد طلب من حكومة الاقليم التعاون مع المنظمة وبالاخص خلال زيارتهم للسجون ومراكز الاحتجاز بهدف الاطلاع على اوضاع السجناء لتحسين الخطوات التي اتخذتها حكومة الاقليم بهذا الخصوص نحو الافضل.

واعلن زيباري في تصريح لـ”شفق نيوز”، ان حكومة الاقليم فضلا عن اعدادها وصياغتها خطة جديدة بهدف تطوير وتنمية حقوق الانسان، فانها شكلت لجنة عليا لهذا الغرض للتعاون والتنسيق مع المنظمات الدولية وبالاخص المتعلقة بحقوق الانسان والرد على الانتقادات والملاحظات التي تبديها هذه المنظمات في تقاريرها الدولية بخصوص حقوق الانسان في الاقليم.

وبيّن انه لايوجد في الاقليم اي معتقل من دون قرار صادر من المحكمة، مشيرا الى ان كل معتقل يتم التعامل معه وفق القانون.

وبشأن عقوبة الاعدام قال زيباري ان حكومة الاقليم اعدت مسودة ووجهتها الى مجلس الشورى في مجلس الوزراء بحكومة الاقليم، موضحا انها بانتظار اكمالها من قبل رئاسة الحكومة وبعدها ستمر بمراحلها القانونية لتكون متناسبة مع الواقع الموجود في كوردستان.

ونقل زيباري عن وفد منظمة العفو الدولية ان اوضاع السجناء والمحتجزين في الاقليم افضل بكثير من باقي المناطق العراقية الاخرى.

ع ب/ م م ص

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2018 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman Qaidi.