أبريل 16, 2024

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

انطلاق الحملة الوطنية لمناهضة العنف ضد المرأة في اربيل

انطلاق الحملة الوطنية لمناهضة العنف ضد المرأة في اربيل

{اربيل: الفرات نيوز} انطلقت في مدينة أربيل اليوم الاثنين الحملة الوطنية لمناهضة العنف ضد المرأة في إقليم كردستان.
وذكر مراسل وكالة {الفرات نيوز} ان الحملة انطلقت برعاية رئيس حكومة إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني وتحت شعار “سيادة القانون والعدالة الاجتماعية ستحمي السلم العائلي والمجتمع”.

واضاف ان الحملة بدأت نشاطاتها بعقد مؤتمر وطني في أربيل حول أسباب ومعوقات تنفيذ القانون الخاص بحقوق المرأة وسبل معالجتها، مبينا ان نشاطات الحملة ستستمر لـ{16} يوما.

وكان اقليم كردستان قد نجح في اقرار قانون يحد من العنف ضد المرأة بعد وقوع الكثير من حالات العنف ضد النساء.

وبحسب المديرية العامة لمناهضة العنف ضد المرأة في اقليم كردستان فإن الأشهر الثلاثة الاولى من العام الحالي سجلت تزايدا في حالات العنف ضد المرأة مقارنة بالعام الماضي.

وتشير أرقام المديرية إلى مصرع {17} امرأة وانتحار سبع أخريات وتعرض{ 60 } امرأة للحرق بينما بلغ عدد المنتحرات حرقا 41 امرأة.

يشار الى ان عزيز العراق السيد عبد العزيز الحكيم {قدس} كان قد اطلق في عام 2008 مبادرة لجعل الاول من صفر يوما اسلاميا لمناهضة العنف ضد المرأة ، ودعا {قدس} المنظمات والمؤسسات الدولية الى القيام بدورها في حماية المرأة مما تعانيه من ظلم واضطهاد في بعض المجتمعات ، كذلك دعا {قدس} الحوزات العلمية والمؤسسات الاعلامية الى الدفاع عن المرأة وكرامتها وبيان التي انطوت عليها السور والايات القرانية وحقائق الدين الإسلامي الداعي الى صيانة المرأة وحفظ مكانتها وإعطائها دورها المناسب في المجتمع .

كما أشار عزيز العراق {قدس} وقتها الى ان اختيار اليوم الأول من شهر صفر يوما لمناهضة العنف ضد المرأة يأتي استذكارا للظلامة التي تعرضت لها عقيلة الطالبيين السيدة زينب ابنة الامام علي بن ابي طالب {ع} ونساء آل بيت رسول الله {ص} بدخولهن الى الشام سبايا .

وكان لرئيس المجلس الاعلى الاسلامي العراقي السيد عمار الحكيم وقفة اصرار على تفعيل مبادرة عزيز العراق {قدس} ، الخاصة بمناهضة العنف ضد المرأة عبر تعضيده مبادرة عزيز العراق {قدس} بمبادرة من عدة محاور اكد في محورها الاول على ضرورة تأسيس مجلس وطني اعلى للمرأة ، والثاني مطالبة البرلمان باصدار قانون حماية المرأة من ظواهر العنف ، والثالث التصديق من دون تحفظ على المواثيق الخاصة بحقوق الانسان ، والرابع التأكد من عدم تسبب السياسات الاجتماعية والاقتصادية بعنف ضد المرأة ، والخامس العمل على اقامة نظام معلوماتي شامل للمرأة بالتعاون مع المنظمات الدولية ، والسادس تخصيص اموال من الموازنة لمعالجة وتطوير واقع المرأة ، والسابع الدعوة الى عقد مؤتمر لمنظمة التعاون الاسلامي في بغداد واصدار وثيقة لمناهضة العنف ضد المرأة.

تُتاح هذه الصورة أيضا في: العربية

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi