نوفمبر 15, 2018

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

وزارة الزراعة والموارد المائية في إقليم كوردستان تحظر استيراد الأسماك من وسط العراق وجنوبه

وزارة الزراعة والموارد المائية في إقليم كوردستان تحظر استيراد الأسماك من وسط العراق وجنوبه

رووداو – أربيل/ قررت وزارة الزراعة والموارد المائية في إقليم كوردستان، منع استيراد الأسماك من وسط العراق وجنوبه إلى محافظات الإقليم.

وقال مدير الثروة السمكية في المديرية العامة للثروة الحيوانية والبيطرة التابعة لوزارة الزراعة والموارد المائية في إقليم كوردستان، سيروان سعيد لشبكة رووداو الإعلامية: “بعد نفوق هذه الكمية الكبيرة من الأسماك في نهر الفرات بمحافظة بابل، قررت وزارتنا منع استيراد الأسماك من وسط وجنوب العراق لمنع انتشار أي أمراض وحماية المنتج المحلي”.

وأضاف: “هذا أمر علمي، لا بد من معرفة سبب النفوق سواء أكان مرضاً أو بسبب التسمم، ونحن بانتظار نتائج الفحوصات بعد إرسال الحكومة العراقية عينات إلى مختبرات النمسا والأردن، وعلى أساس ذلك سنتخذ القرار اللازم”

وحول كيفية سد الحاجة المحلية والتخوف من ارتفاع الأسعار، قال سيروان سعيد: “سنسمح باستيراد المزيد من الأسماك إلى إقليم كوردستان من إيران وتركيا”.

ويوم الأحد الماضي، أعلن وكيل وزارة الزراعة، مهدي ضمد القيسي أنه “تقرر تشكيل لجنة برئاسة محافظ بابل وعضوية وزارتي الزراعة والبيئة بالاضافة الى الشرطة للوقوف على أسباب نفوق الأسماك”.

وأوضح أن “وزارة الزراعة ستصدر بياناً يعرض فيه أسباب نفوق الأسباب بالاضافة الى تعليمات تعمم على جميع المحافظات للالتزام بها”.

وأعلن العراق في آذار الماضي، الإكتفاء الذاتي من الأسماك بعد وصول الإنتاج السنوي 150 ألف طن.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2018 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman Qaidi.