سبتمبر 22, 2019

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

نيجيرفان بارزاني يحدد اولويات مهامه

بعد تسنمه منصب رئاسة كوردستان .. 

نيجيرفان بارزاني يحدد اولويات مهامه

شكر رئيس اقليم كوردستان المنتخب نيجيرفان بارزاني ، اليوم الاثنين، وفي اول كلمة له بعد ادائه اليمين ، رئاسة برلمان كوردستان والنواب الذين صوتو له نيابة عن شعب كوردستان ، قائلاً ” اشكر النواب سواءً الذين صوتو لي او الذين لم يصوتو او الذين قاطعوا جلسة البرلمان ” .

وكان رئيس وزراء اقليم كوردستان السابق ونائب رئيس الحزب الديمقراطي الكوردستاني نيجيرفان بارزاني ، قد أدى اليوم الاثنين ، اليمين كثاني رئيس لإقليم كوردستان بعد الزعيم الكوردي مسعود بارزاني ، في مراسم نُظمت بحضور رسمي عراقي ، اقليمي ، ودولي واسع .

كما اشاد نيجيرفان بارزاني في كلمته بالجهود التي بذلها رئيس اقليم كوردستان السابق رئيس الحزب الديمقراطي الكوردستاني مسعود بارزاني ، سواءً في النهوض بالاقليم في جميع المجالات ، او في الحرب على داعش.مضيفاً بالقول ” سيكون ملهماً لنا في عملنا خلال الفترة المقبلة”.

كما شكر بارزاني قوات البيشمركة وثمن تضحياتها في الحرب على الارهاب ، كما شكر حكومات وجيوش التحالف الدولي ضد داعش ودور الجيش العراقي والحشد الشعبي في هذه الحرب.

وكان الحزب الديمقراطي الكوردستاني، أكبر الأحزاب الكوردستانية، قد رشّح مستشار مجلس أمن إقليم كوردستان مسرور بارزاني لمنصب رئيس حكومة إقليم كوردستان الجديدة، فيما رشح رئيس الحكومة ونائب رئيس الحزب نيجيرفان بارزاني لمنصب رئاسة الإقل .

وانتخب برلمان كوردستان ، في مايو/ أيار الماضي ، نيجيرفان بارزاني ، رئيساً لإقليم كوردستان بأغلبية 68 صوتاً، من مجموع اصوات 81 نائباً حضروا جلسة البرلمان المكون من 111 مقعداً .

وتعهد رئيس اقليم كوردستان المنتخب ، بالعمل خلال السنوات المقبلة على اعادة هيكلة قوات البيشمركة وزيادة تنظيمها وضمان حقوقها ومستحقاتها ودعم حركة الاصلاح داخل مؤسستها كجزء من منظومة الدفاع العراقية .

كما تعهد بالعمل على تقوية العلاقة بين اربيل وبغداد والسعي نحو تصفير الخلافات والحفاظ على علاقات حسن الجوار مع الدول الجارة ومع الاصدقاء والحلفاء في العالم على اساس المصالح المشتركة.

وقال بارزاني “لابديل عن احترام الدستور وتنفيذ مواده في سبيل ألا تتكرر الكوارث التي اصابت شعوبنا في سنجار والموصل”.

مؤكداً ، على ضرورة الحفاظ على ثقافة التسامح والتعايش المشترك بين كافة مكونات اقليم كوردستان ، مشدداً على ان الحكومة ستسعى لتعزيز الخدمات لكافة مواطني الاقليم ، قائلاً ان “موارد اقليم كوردستان ينبغي أن يتم استثمارها لخدمة شعب الاقليم “.

كما دعا الى التضامن والوحدة وان” يجمعنا الوطن وان يشارك الجميع بمختلف الوانهم وانتماءاتهم في تنمية اقليم كوردستان وتقوية دعائم مسيرتنا نحو المستقبل”.

وتابع ، عندما نرسم خارطة طريق مشتركة لكوردستان والعراق فبالتأكيد سوف نسير في الاتجاه الصحيح.

مضيفاً ، ” كان املنا كبيراً في الدستور لكن ومع الاسف لم ينفذ كما هو لبناء العراق الذي كان الجميع يحلم به” ، موضحاً انه “لابديل عن الدستور واثبتت التجربة ان التخلي عنه بقصد او من غير قصد سيكون سبباً في احداث المشاكل والشرخ بين المكونات ، لذا من المهم ان يحترم الجميع الدستور ويطبقه كي لاتتكرر مأساة شنكال(سنجار) والموصل”.

كما دعا بارزاني الى “مداواة جروح الماضي بالتسامح لا الانتقام”.

هذا وبسبب الحضور الكبير، كان برلمان كوردستان قد قرر عقد جلسة اداء القسم في قاعة الشهيد سعد عبد الله (احدى اكبر القاعات الخاصة باقامة وتنظيم المناسبات في العاصمة اربيل).

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2018 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman Qaidi.