يونيو 17, 2019

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

نيجيرفان البارزاني يبحث مع القنصل الأمريكي العلاقات مع بغداد وتشكيل حكومة إقليم كوردستان

نيجيرفان البارزاني يبحث مع القنصل الأمريكي العلاقات مع بغداد وتشكيل حكومة إقليم كوردستان

ناقش رئيس وزراء إقليم كوردستان، نيجيرفان البارزاني، اليوم الأحد، 19 أيار، 2019، مع القنصل العام الأمريكي في إقليم كوردستان، جملة من المسائل ومنها تحسن العلاقات مع بغداد وتشكيل الحكومة المقبلة وخطوات ما بعد تنظيم “الدولة الإسلامية” داعش ومنع ظهوره من جديد.

وأفادت حكومة إقليم كوردستان في بيان بأنه “خلال اجتماع للسيد نيجيرفان البارزاني، رئيس وزراء إقليم كوردستان، مع السيد ستيف فاكن، القنصل العام الأمريكي في إقليم كوردستان، جرى التباحث حول أعمال ونشاطات القنصلية الأمريكية، والعلاقات بين إقليم كوردستان وأمريكا في كل المجالات، وعلاقات أربيل – بغداد وتحسنها وحل المشاكل بينهما عن طريق الحوار، والتطورات التي تشهدها المنطقة”.

وأضاف البيان: “في الاجتماع الذي عقد بأربيل صباح اليوم، جرت مناقشة الأوضاع السياسية في العراق عموماً وفي إقليم كوردستان خصوصاً، وخطوات تشكيل الكابينة الحكومية الجديدة لإقليم كوردستان، وفي هذا الصدد قدم رئيس وزراء إقليم كوردستان نبذة عن اتفاق الأطراف السياسية في إقليم كوردستان على تفعيل مؤسسة رئاسة الإقليم وتشكيل الكابينة الجديدة لحكومة الإقليم”.

وتابع: “كان البحث في التطورات التي تشهدها المنطقة، والأوضاع الحالية للموصل وأطرافها والمناطق المتنازع عليها، وخطوات ما بعد داعش لاجتثاث الفكر المتطرف ومنع ظهوره من جديد بالتنسيق بين بغداد وأربيل والتحالف، والتمهيد لعودة النازحين إلى ديارهم، قد شغل جانباً آخر من الاجتماع”.

واليوم الأحد، أعلنت رئاسة برلمان كوردستان، عن أسماء المرشحين لمنصب رئيس إقليم كوردستان و هم كل من: نيجيرفان البارزاني وأوميد عبدالسلام قادر ومحمد حمه صالح قادر وريبوار عزيز مصطفى وهيوا عبدالله خضر.

وقررت هيئة رئاسة برلمان كوردستان في الساعة 11:00 من صباح الأحد الماضي، 12 أيار الجاري، فتح باب الترشح لمنصب رئاسة إقليم كوردستان لمدة ثلاثة أيام.

وكانت رئاسة البرلمان، قد أشارت إلى شروط الترشح بموجب المادة الخامسة من قانون رئاسة إقليم كوردستان رقم (1) لسنة 2005 المعدل وهي:

1- ألا يقل عمر المتقدم خلال الانتخاب عن (40) أربعين عاماً.
2- أن يكون من مواطني كوردستان – العراق ومقيماً فيه.
3- يتمتع بجميع الحقوق المدنية والسياسية.

وفي 8 أيار الجاري، أقر برلمان كوردستان مشروع قانون “تفعيل مؤسسة رئاسة إقليم كوردستان وتعديل طريقة انتخاب رئيس الإقليم لحين إقرار دستور الإقليم” بـ89 صوتاً، بعد التوصل لاتفاق مسبق بين الحزب الديمقراطي الكوردستاني والاتحاد الوطني الكوردستاني على إدراج مطالب الأخير في مشروع القانون الذي تم التصويت عليه.

وبعد انتخابه، يقوم رئيس الإقليم بتكليف رئيس الوزراء بتشكيل الحكومة خلال 30 يوماً.

ورئيس وزراء إقليم كوردستان الحالي، نيجيرفان البارزاني، هو مرشح الحزب الديمقراطي الكوردستاني –المتصدر نتائج الانتخابات البرلمانية التي أجريت في 30 أيلول الماضي بحصوله على 45 مقعداً- لرئاسة الإقليم.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2018 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman Qaidi.