سبتمبر 23, 2019

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

نائب كردي: نيجيرفان بارزاني سيزور بغداد قريبا لاطلاعها على عقود كردستان النفطية مع تركيا

نائب كردي: نيجيرفان بارزاني سيزور بغداد قريبا لاطلاعها على عقود كردستان النفطية مع تركيا

{بغداد:الفرات نيوز} كشف النائب عن التحالف الكردستاني حسن جهاد امين عن توجه رئيس حكومة الاقليم نيجيرفان بارزاني خلال الايام المقبلة الى العاصمة بغداد لمناقشة وتوضيح العقود التي ابرمها الاقليم مع الجانب التركي.
وقال امين في تصريح لوكالة {الفرات نيوز} اليوم الاثنين ان “العقود التي ابرمها الاقليم مع الجانب التركي جاء لتحسين معيشة العراق”، مبينا ان” الدستور في النهاية هو المحور في التفاوض والعلاج”.

واضاف ان “رئيس حكومة اقليم كردستان سيزور خلال الايام القليلة المقبلة العاصمة بغداد لاطلاع الحكومة على فحوى الاتفاق المبرم بين الجانبين الكردستاني والتركي بشأن العقود النفطية وتشكيل لجنة عراقية لمراقبة سير العملية”.

واردف امين بالقول ان “هناك من يقول ان ابرام العقود ستشكل خطورة واستنزاف للثروات النفطية وهذا غير صحيح ولا يوجد داعي لهذا التشنج لان هناك اتفاق بين اقليم كردستان وبغداد نص على استخراج النفط وتصدير الاقليم {250} الف برميل يوميا والذي سيجري اليوم ان النفط المستخرج سيبعث الى تركيا مباشرة”، مشيرا الى انه” على حكومتي الاقليم والمركز ايجاد الية تبحث عن الية تحويل الاموال من النفط المستخرج الى خزينة الدولة وهذا ما سيبحثه رئيس حكومة الاقليم مع حكومة المركز خلال زيارته القريبة”.

واعلن رئيس حكومة اقليم كردستان نيجيرفان بارزاني اليوم الاثنين عن توصل حكومته لاتفاق لارجعة فيه حول تصدير النفط الى تركيا.

وقال بارزاني في المؤتمر الثالث للطاقة، الذي حضره مراسل وكالة {الفرات نيوز} ان “حكومة إقليم كردستان توصلت إلى اتفاق مع تركيا بشأن النفط يعود تاريخه إلى نيسان 2012″، مشيرا الى ان “هذا الاتفاق ليس ضد اي احد، انما هو لصالح جميع شعب العراق”، مؤكدا ان “هذا الاتفاق لا رجعة فيه”، داعيا المسؤولين الاتحاديين والمراقبين المستقلين لـ”مراقبة عملية تصدير النفط في كردستان ” .

فيما اكد نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة حسين الشهرستاني، امس الاحد خلال لقائه مع وزير الطاقة التركي، تاينر يلدز، ان اي عملية لاستخراج النفط او تصديره {لا يمكن ان تتم الا بموافقة الحكومة المركزية في بغداد} والمتمثلة بوزارة النفط حصرا.

وكان رئيس وزراء إقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني التقى قي الـ31 من شهر تشرين الاول وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو ورئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان في مكتبه الخاص في دولما باهجي باسطنبول.

وكشفت مصادر مطلعة من الجانبين إن” تركيا وكردستان العراق وقعا في وقت سابق هذا الاسبوع حزمة عقود بمليارات الدولارات يصدر بموجبها الاقليم العراقي شبه المستقل النفط والغاز إلى الأسواق العالمية عبر خطوط انابيب من خلال تركيا”.

واضافت المصادر أن” الاتفاقات وقعت خلال اجتماع رئيس وزراء حكومة كردستان نيجيرفان برزاني مع رئيس الوزراء التركي طيب اردوغان الذي استمر ثلاث ساعات”.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2018 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman Qaidi.