يناير 29, 2020

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

نائب عن الكوردستاني: زيارة بارزاني جاءت متأخرة ولا تفاؤل بمستقبل اربيل وبغداد

نائب عن الكوردستاني: زيارة بارزاني جاءت متأخرة ولا تفاؤل بمستقبل اربيل وبغداد

شفق نوز/ عدّ النائب المستقل عن التحالف الكوردستاني محمود عثمان، الاحد، زيارة الوفد الكوردي الجارية اليوم في بغداد “متأخرة”، فيما حذّر من اشراك الدول المجاورة في حل الخلافات والقضايا العالقة بين حكومة الاقليم والحكومة الاتحادية.

ووصل رئيس وزراء الاقليم نيچيرفان بارزاني والوفد الحكومي المرافق له، في وقت سابق من صباح اليوم، الى بغداد لمناقشة مسألة الميزانية والنفط والمشكلات العالقة بين بغداد واربيل.

وقال عثمان في حديث لـ”شفق نيوز”، ان “زيارات وفود الاقليم متأخرة وكان من المفترض ان تتم قبل اقرار الموزانة العامة للبلاد”، واصفا موقف الحكومة الاتحادية بالمتسرع في اقرار الموزانة وسط اعتراض الكورد.

واضاف عثمان، ان “مستقبل العلاقات بين بغداد واربيل لا يدعو للتفاؤل لوجود الكثير من المشاكل العالقة كالنفط ورواتب البيشمركة والموازنة”، متوقعاً ان تشهد العلاقات “مزيدا من التوترات في حال عدم ايجاد حل سريع للازمة الحالية”.

وحذّر عثمان من “اشراك دول الجوار في حل مشاكل العراق الداخلية لكونها ستدفع بالعراق الى المزيد من التوترات”.

وتعد قضية استخراج وانتاج وتصدير النفط من اقليم كوردستان الى تركيا حسب اتفاقات بين الطرفين من اهم نقاط الخلاف بين اربيل وبغداد، حيث تصر اربيل على دستورية الاجراءات التي تقوم بها، فيما تعترض بغداد على تصدير النفط من دون موافقتها وايداع مبالغ بيعه لدى شركة سومو.

وكانت الحكومة العراقية قد هددت اول امس بمعاقبة كل من الاقليم وتركيا في حال الاستمرار في عمليات تصدير النفط.

ك ج/ ي ع

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2018 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman Qaidi.