ديسمبر 14, 2019

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

نائب: العبادي لا يمتلك معلومات عن سد الموصل ولن ينهار الا باستهدافه عسكريا

نائب: العبادي لا يمتلك معلومات عن سد الموصل ولن ينهار الا باستهدافه عسكرياdam-661x328-655x328
    
السومرية نيوز/ بغداد: اعلن عضو لجنة الزراعة والمياه والاهوار النائب علي البديري، الاحد، أن رئيس الوزراء حيدر العبادي لا يمتلك معلومات عن سد الموصل، فيما اشار الى أن انهيار السد لا يكون الا باستهدافه عسكريا.

وقال البديري في حديث لـ السومرية نيوز، إن “ملف سد الموصل معنية به وزارة الموارد المائية حصراً وليس رئيس الوزراء حيدر العبادي لانه لا يمتلك اي معلومة عن السد”، مشيراً الى أن “الوزارة اكدت اكثر من مرة بان السد آمن وبعيدا عن الانهيار”.

واكد البديري أن “السد مؤمن ولن ينهار الا بضربة عسكرية او استهداف صاروخي”، مبيناً أن “المياه سيتم استيعابها في بحيرة الثرثار بمحافظة الانبار في حال انهيار السد”.

وأصدرت الحكومة العراقية، اليوم الاحد، بياناً رسمياً بشأن الاستعدادات لصيانة سدّ الموصل، ودليل إرشادات لتلافي مخاطر إنهيار السدّ، وفيما بينت أن المخاطر التي تشير الى أنهياره “ضعيفة للغاية ونادرة الحدوث”، دعت سكان المناطق المحاذية لمجرى نهر دجلة الى تجنب خطر اندفاع مياه الفيضان الى مناطقهم، كما أكدت أن الجهات الحكومية ستتخذ الإجراءات اللازمة بموجب مسؤولياتها.

وبدأت مشكلة سد الموصل بعد الانتهاء من إنشائه عام 1986 عندما بدأت عمليات تقوية الأسس عبر التحشية عن طريق الحقن بالكونكريت وبشكل يومي بسبب تآكل الأرضية التي أنشئ عليها والتي تعتبر غير صالحة لإنشاء السدود عليها، وتعتبر عملية التحشية هي التي مكنت من المحافظة على جسم السد والمنشآت الملحقة به لغاية الآن.

وانشأ سد الموصل من قبل شركة ألمانية إيطالية مشتركة، على بعد 30 كم شمال غرب مدينة الموصل. ،فيما قدرت الشركة عمر السد بنحو 80 عاما وتقع مدينة الموصل، مركز محافظة نينوى، على مسافة 50 كم الى الشمال من العاصمة بغداد.

يذكر ان سد الموصل يقع على مجرى نهر دجلة ، وانتهت أعمال إنشائه عام 1986م، ويبلغ طوله 3.2 كيلومتر وارتفاعه 131 مترا، ويعتبر أكبر سد في العراق ورابع أكبر سد في منطقة الشرق الأوسط.

    

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2018 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman Qaidi.