نوفمبر 15, 2019

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

مقتل وإصابة 15 متظاهراً في أحداث حرق القنصلية الإيرانية في كربلاء

مقتل وإصابة 15 متظاهراً في أحداث حرق القنصلية الإيرانية في كربلاء

رووداو – أربيل/ أعلنت مفوضية حقوق الإنسان في العراق، الاثنين، مقتل وإصابة 15 متظاهراً خلال الأحداث التي جرت في محافظة كربلاء أمس الأحد.

وقالت المفوضية في بيان ورد لشبكة رووداو الإعلامية، إنها “راقبت ومن خلال فرقها الرصدية الأحداث التي جرت في محافظة كربلاء المقدسة مساء يوم الاحد 3 تشرين الثاني 2019 والتي أدت الى حدوث تصادم بين القوات الامنية والمتظاهرين عند محاولتهم دخول القنصلية الإيرانية مما ادى وبأسف بالغ الى استشهاد {3} متظاهرين بالرصاص الحي وإصابة {12} من المتظاهرين والقوات الامنية”.

واضافت: “في الوقت الذي تدين فيه المفوضية استمرار سقوط الشهداء والمصابين فانها تدعو القوات الامنية الى الالتزام التام بتطبيق معايير الاشتباك الامن وعدم استخدام الرصاص الحي واحالة الأشخاص الذين قامو بالرمي المباشر تجاه المتظاهرين للتحقيق، كما تدعو كافة المتظاهرين البقاء في الأماكن المخصصة للتظاهرات وديمومة تظاهراتهم السلمية وعدم تعريض المباني الدبلوماسية للخطر ، كون ذلك يعد خرقا للاتفاقيات الدولية الملزمة للعراق، كما وندعو كافة الأطراف الابتعاد عن اي احتكاك يولد سقوط ضحايا بين الطرفين”.

وأضرم محتجون النار في محيط القنصلية الإيرانية في مدينة كربلاء (118كم جنوبي بغداد ) مساء أمس الأحد، خلال موجة الاحتجاجات الشعبية التي يشهدها العراق منذ مطلع أكتوبر الماضي.

واحتشد العشرات من المحتجين في محيط القنصلية الإيرانية قبل أن يرفعوا العلم العراقي على أسوار القنصلية.

أظهرت مقاطع فيديو متداولة صورا لمتظاهرين وهم يشعلون النار في محيط القنصلية الإيرانية في كربلاء، ويرفعون العلم العراقي على أسوار القنصلية تعبيرا عن رفضهم للتدخلات الإيرانية في شؤون بلادهم.

بدأ الحراك الشعبي في الأول من تشرين الأول/أكتوبر احتجاجا على غياب الخدمات الأساسية وتفشي البطالة وعجز السلطات السياسية عن إيجاد حلول للأزمات المعيشية.

ورفع المتظاهرون سقف مطالبهم، ودعوا إلى استقالة الحكومة، إثر لجوء قوات الأمن إلى العنف، فيما أصدرت الحكومة حزمة قرارات إصلاحية في مسعى لتهدئة المحتجين وتلبية مطالبهم، بينها منح رواتب للعاطلين من العمل، والأسر الفقيرة، وتوفير فرص عمل إضافية، ومحاربة الفساد، وغيرها.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2018 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman Qaidi.