سبتمبر 23, 2019

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

مسيحي يتحدى داعش ببناء منزل قربه

مسيحي يتحدى داعش ببناء منزل قربه 155249Image1

رووداو – دهوك: بنى ثري مسيحي منزلا في ناحية ألقوش، التابعة لقضاء تلكيف، كلفه 500 ألف دولار، ويقع على بعد مسافة 17 كيلومترا من مسلحي تنظيم داعش، ويقول عنه “أردت أن اتحدى داعش بمنزلي”.

وجميل شاويكا البالغ 61 عاما من أهالي ناحية ألقوش، كان مقيما في التشيك لمدة 45 عاما، وبخلاف العديد من الاثرياء وأصحاب رؤوس الاموال عاد إلى أرضه وبنى منزلا كبيرا، ويقول “لن ابدل شبرا من ارضي بالعالم كله”.

عند عودته إلى كوردستان، وجد جميل أن الناس تهاجر إلى الخارج، فقرر اعادة بناء منزله القديم الكائن في ألقوش، ويقول “قبل أن يهجم داعش على مناطقنا كنت أعمل على اعادة بناء منزلي بروية، لكنني قررت إتمام البناء بأسرع وقت ممكن عندما علمت بهجوم داعش على الموصل واقترابه من الناحية”.

وناحية ألقوش التابعة لقضاء تلكيف، هي من المناطق ذات الغالبية المسيحية، فيها خمس كنائس وأديرة قديمة يعود تاريخها إلى 200 عام.

وكشف جميل عن أن “إعادة بناء المنزل كلفني نصف مليون دولار، وكان بإمكاني شراء منزل مماثل في اسطنبول أو دبي بهذا المبلغ، لكنني قررت صرف هذا المال في بلدي”.

ونظم جميل مراسيم خاصة لافتتاح منزله، ودعا عددا من أصدقائه الامريكيين والاوروبيين، بالاضافة إلى الفنانة المسيحية جوليانا جوندوش.

وقال خال جميل إن “الفنانة حضرت مقابل 150 ألف دولار”، مردفا أن “الذي عمله جميع رفع معنويات أهالي ألقوش المسيحيين”.

واضطر 1500 مواطن مسيحي إلى الهجرة من ناحية ألقوش إلى خارج البلاد، ويقول جميل “هذا شيء سيء فعلا، لا يجوز للمرء ترك ارضه للاعداء”.

وقال أبو ميفان، وهو أحد سكان الناحية إن “الذي فعله جميل كان عاملا محفزا لنا”، مضيفا أن “10 اسر مسيحية غيرت رأيها غي الهجرة إلى الخارج بعدما علمت ببنائه منزله في ألقوش”.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2018 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman Qaidi.