مارس 26, 2019

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

مساع عراقية لضبط استقرار الكهرباء قبل الصيف الساخن

مع توقعات بصيف ساخن.. وزير الكهرباء يبحث عن آلية استقرار للطاقة

اربيل (كوردستان 24)- قال وزير الكهرباء العراقي لؤي الخطيب إن وزارته تبحث عن “آلية” يتم من خلالها المحافظة على الانتاج الحالي من الطاقة الكهربائية في اشهر الصيف.

وسيمثل فصل الصيف اهم اختبار للحكومة الجديدة التي يقودها عبد المهدي، حيث تأتي ازمة الطاقة الكهربائية على رأس شكاوى السكان في مظاهراتهم طيلة السنوات الماضية.

ويعتمد العراق على الغاز الإيراني لتغذية محطاته لتوليد الكهرباء ويستورد حوالي 1.5 مليار قدم مكعبة يوميا عبر خطوط أنابيب في الجنوب والشرق.

ويُتوقع أن تستمر بغداد في استيراد الغاز الإيراني لإنتاج الكهرباء على الرغم من دعوات واشنطن لوقف الشراء في اطار العقوبات الامريكية على طهران.

وقال الخطيب خلال اجتماع عقده مع طاقم وزارته ببغداد يوم الاربعاء إنه يتعين “المحافظة على انتاج الطاقة الكهربائية المتحقق من خلال إكمال جدول الصيانات المبرمجة والطارئة، قبل اشهر الصيف المقبل”.

ومازال العراق يعاني من نقص حاد في امدادات الطاقة الكهربائية على الرغم من انفاق الحكومات المتوالية نحو 50 مليار دولار على هذا القطاع منذ عام 2003.

وذكر بيان حكومي أن وزير الكهرباء تعهد بمتابعة “آلية وإنتاج وتجهيز الطاقة الكهربائية في العاصمة بغداد والمحافظات الأخرى”.

وكان العراق ابرام اواخر العام الماضي اتفاقيتين بشكل منفصل مع شركتي جنرال إلكتريك الأميركية وسيمنز الألمانية لتطوير قطاع الكهرباء في البلاد.

ويحتاج العراق إلى أكثر من 23 ألف ميغاواط/ ساعة من الطاقة الكهربائية لسد احتياجات السكان والمؤسسات من الطاقة بلا انقطاع.

ويقول مسؤولون عراقيون إن البلاد تحتاج إلى عامين على الأقل لتعزيز إنتاجها من الغاز قبل وقف استيراد الغاز الإيراني المستخدم في تشغيل محطات الكهرباء.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2018 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman Qaidi.