ديسمبر 07, 2019

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

مدير صحة نينوى : نقص الادوية والعلاجات يتسبب باغلاق 22 مركزا صحيا في عموم الموصل

مدير صحة نينوى : نقص الادوية والعلاجات يتسبب باغلاق 22 مركزا صحيا في عموم الموصل
عناصر داعش استولوا على مذخر الادوية في المدينة

باسنيوز  |  ريزان أحمد:
اغلقت صحة محافظة نينوى 22 مركزا صحيا  موزعا على مركز مدينة  الموصل ومشارفها على خلفية عدم توفر الادوية والمستلزمات الطبية الضرورية لها، بحسب مدير عام صحة نينوى بالوكالة .

وقال الدكتور ساطع الحيالي لوكالة (باسنيوز) الثلاثاء، ان”  الوضع الصحي في محافظة نينوى تمر بمرحلة خطيرة جدا بسبب النقص الحاد في جميع المستلزمات الطبية ومواد التخدير واسطوانات الاوكسجين والتي بات عدم توفرها يهدد حياة نحو مليوني مواطن  (محتجز) في محافظة نينوى منذ سقوط المحافظة بيد عناصر تنظيم داعش في العاشر من حزيران الماضي ” .

واوضح الحيالي ان”وزارة الصحة في العاصمة بغداد قطعت  جميع المواد الضرورية  من العلاجات المهمة بسبب الحصار المفروض على المدينة وغلق الطرق المؤدية اليها، والذي ادى الى نفاذ الادوية ومواد التخدير , والادوية المسعفة للحياة , ومحاليل غسل الكلى من مخازن المديرية ما سبب بكارثة انسانية ، تسببت بوفاة العشرات من مرضى المحافظة ” .

مبينا ان” العلاجات التي كانت قد اذخرتها دائرة الصحة لاي طارئ ويقع داخل المحافظة  تم سحبها من قبل عناصر تنظيم (داعش) تحت التهديد ، لاستخدامها في علاج مسلحي التنظيم المصابين جراء القصف الجوي والعمليات العسكرية ما سبّب سبب بحرمان ابناء المحافظة من العلاج والخدمات الطبية ” .

وكانت مصادر محلية من الموصل قد افادت لوكالة (باسنيوز) امس الاثنين , عن فتح تنظيم داعش مستشفيات خاصة به في المدينة لغرض معالجة عناصره المصابين الذين ازدادت اعدادهم في الاونة الاخيرة كثيرا وكذلك تحسبا للعملية الامنية المنتظرة لتحرير الموصل حيث يتوقع التنظيم وقوع خسائر كبيرة في صفوفه .

المصدر كان قد قال لـ (باسنيوز) ان ” تنظيم داعش بدء بفتح هذه المستشفيات وتجهيزها بكوادر طبية اجنبية من عتاصره واجهزة وادوية ، بغية معالجة المرضى والجرحى من عناصره ” مضيفا ان ” التنظيم فقد الثقة باطباء الموصل لذلك جهز هذه المستشفيات بكادر طبي خاص من عناصره الاجانب ” .

ويتزامن هذا الاجراء من جانب داعش ، مع الاستعدادات الجارية من جانب التحالف الدولي والحكومتين الاتحادية واقليم كوردستان، للبدء بعملية تحرير مدينة الموصل (400كم شمال بغداد) والذي كان مسلحوا تنظيم داعش قد استولوا عليه في العاشر من يونيو/حزيران من العام الماضي.

وختم المصدربالقول ” تم انشاء هذه المستشفيات تحسبا للعملية الامنية المنتظرة لتحرير الموصل والتي ينتظر التنظيم ان يسقط فيها الكثيرمن القتلى والجرحى من عناصره ” .

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2018 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman Qaidi.