فبراير 17, 2020

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

كيف رد مكتب العبادي على المزاعم الامريكية بشأن النفوذ الايراني بالعراق ؟؟

كيف رد مكتب العبادي على المزاعم الامريكية بشأن النفوذ الايراني بالعراق ؟؟

رد مكتب رئيس الوزراء، حيدر العبادي، على مزاعم الرئيس الامريكي، دونالد ترامب، بتزايد نفوذ ايران في العراق وهيمنتها عليه’.

وقال المتحدث باسم المكتب سعد الحديثي ‘لا نتحدث عن مواقف الدول الاخرى من العراق هذا شأنها لكننا نتحدث عن الواقع العراقي، فالعراق اليوم يُدار من قبل حكومة منتخبة ممثلة لارادة الشعب منبثقة من البرلمان الذي انتخبه الشعب من كل أطيافه’.

وأضاف، أن ‘القرار العراقي قرار مستقل وسيادة العراق محترمة ولا يوجد قبول من الحكومة العراقية في أي تجاوز او تدخل في الشأن العراقي من أي دولة من الدول، والعراق سيد نفسه ويمتلك السيادة والقرار المستقل وهذه هي السياسة التي تتبع في العراق ومن خلالها يتعامل مع كل دول العراق’.

وتابع الحديثي، ان ‘العراق دولة مستقلة وليست خاضعة لتأثير دول أخرى’ مؤكدا ‘ هنالك علاقات ومصالح متبادلة مع الكثير من دول العالم ودول الجوار لكن هذه العلاقات والمصالح المتبادلة ليست على حساب السيادة العراقية واستقلال القرار العراقي’.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب زعم أمس الأربعاء زيادة النفوذ الإيراني في العراق، وقال في تغريدة عبر تويتر: تبتلع إيران المزيد من العراق’.

كما نبه الرئيس الأمريكي حينما أدى وزير خارجيته ريكس تيلرسون القسم لتسلم منصبه، إلى أن إيران تمد نفوذها إلى البلد الذي كانت الولايات المتحدة الأمريكية قد أنفقت عليه 3 تريليونات دولار’ مطالباً ‘بإلقاء نظرة جديدة على السياسة الخارجية’.

يشار الى ان ترامب أصدر الجمعة الماضية، أمراً تنفيذياً يمنع دخول المهاجرين إلى الولايات المتحدة لمدة أربعة أشهر ومنع أيضا دخول مواطنين من العراق وست دول عربية وإسلامية أخرى هي ليبيا وسوريا واليمن والسودان والصومال وإيران لمدة 90 يوماً.

وصوت مجلس النواب العراقي الأثنين بالموافقة على توصية للحكومة في التعامل بالمثل كرد على الحظر الامريكي.

كما أعربت وزارة الخارجية العراقية عن ‘أسفها لهذا القرار الخاطئ’ مطالبة الادارة الامريكية الجديدة بمراجعته.

فيما عد رئيس الوزراء حيدر العبادي، قرار الحظر الأمريكي بـ’الاساءة’ للعراق والعراقيين’ داعيا الى ‘اعادة النظر به لما يربط البلدين من علاقات وشراكة’.

وقال رئيس الجمهورية فؤاد معصوم، أن قرار ترامب ‘شكل صدمة لنا’ ودعا الادارة الامريكية الى مراجعة قرارها’.

وقال السفير الامريكي في بغداد، دوغلاس سيليمان، ان ‘الدبلوماسيين والسياسيين والتجار ورجال الاعمال العراقيين غير مشمولين بقرار المنع وبامكانهم السفر إلى الولايات المتحدة’

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2018 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman Qaidi.