سبتمبر 23, 2019

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

كوردستان توزع 650 ألف اصبعية على مشاريع انتاج الاسماك

كوردستان توزع 650 ألف اصبعية على مشاريع انتاج الاسماك

شفق نيوز/ أعلنت وزارة الزراعة والموارد المائية في حكومة اقليم كوردستان، الاثنين، عن توزيعها 650 الف اصبعية على مربي الاسماك في الاقليم، مشيرة الى ان زيادة الطلب على لحوم الاسماك يفوق الزيادات الحاصلة في الانتاج.

وقال مدير الثروة السمكية في الوزارة سيروان سعيد، في حديث لـ”شفق نيوز”، انه “تم توزيع 650 الف اصبعية من الاسماك التي انتجناها بالمشاريع على مربي الاسماك في محافظات الاقليم الثلاثة”.

واضاف “الزيادة اللافتة لعدد مشاريع انتاج الاسماك وخاصة بواسطة الاقفاص العائمة في الاقليم حالت دون ان يكفي انتاجنا من الاصبعيات لتغطية حاجات جميع اصحاب هذه المشاريع”.

واشار الى أن “اكمال العمل بمشروعي كلار ودهوك لانتاج الاصبعيات مطلع عام 2015 سيتيح لنا تغطية الحاجة المحلية من الاصبعيات وسنحقق زيادة معقولة الامر الذي سيتيح لنا اطلاف الفائض من الاصبعيات في السدود والانهر والبحيرات لتعزيز الثروة السمكية في الاقليم”.

ونوه إلى ان “الاعتماد حاليا على انتاج الاصبعيات يقع على عاتق مفقسي السليمانية واربيل فحسب”.

ولفت سعيد ان “نسبة الانتاج من الاصبعيات ليست بمستوى الطموح حاليا، ولكننا نعمل على تحقيق الاكتفاء الذاتي وفق خطط سبق وتم وضعها، اضافة الى ان سياسة الحكومة والوزارة تقول بتقديم كل التسهيلات لمشاريع تربية الاسماك”.

واستطرد بالقول “انتاج الاسماك في الاقليم خلال السنوات الماضية كان قليلا جدا لان الاستهلاك كان محدودا، لكن تحسن الوضع المعاشي لمواطني الاقليم زاد من الاقبال على لحوم الاسماك فضلا عن تنامي الثقافة الصحية لمواطني الاقليم مما ادى الى زيادة الطلب على الاسماك اكثر من الزيادات التي نحققها سنويا في انتاج لحوم الاسماك”.

وقال أيضا “نحن نمنح قروض ونقدم مساعدات لاصحاب مشاريع انتاج الاسماك، لكن الطلب المتزايد على الاسماك كبير جدا”.

وكانت وزارة الزراعة والموارد المائية في اقليم كوردستان قد احجمت عن اطلاق الاصبعيات بالانهر والمسطحات المائية في الاقليم، خلال العام الجاري، لاجل تغطية الحاجة المحلية لاصحاب مشاريع تربية الاسماك.

وكان اقليم كوردستان قد استورد اكثر من 9 الاف طن من الاسماك خلال العام الماضي 2012، غالبيتها من تركيا وايران وبعض الدول الاوربية، عدا الاسماك التي تدخل من باقي المحافظات العراقية من أجل تغطية الحاجة المحلية.

خ خ / ع ص

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2018 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman Qaidi.