سبتمبر 18, 2019

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

شركة نفطية هنغارية تعلن موافقة الإقليم على خطة تطوير حقل اكري بيجيل

شركة نفطية هنغارية تعلن موافقة الإقليم على خطة تطوير حقل اكري بيجيل

المدى برس/ بغداد: أعلنت شركة مول غروب الهنغارية لصناعة النفط والغاز، اليوم الخميس، موافقة حكومة إقليم كردستان على مشروع خطة تطوير ميداني لحقل اكري بيجيل النفطي، وأشارت إلى أن الخطة تعتمد على “اكتشافين تجاريين”، فيما أوضحت أن المباحثات لا تزال جارية مع وزارة الموارد الطبيعية بشأن شروط العقد.

وقالت الشركة في بيان نشر على موقعها الالكتروني أطلعت عليه (المدى برس)، إن “وزير الموارد الطبيعية لإقليم كردستان اشتي هورامي قد وافق رسمياً على خطة تطوير رقعة اكري بيجيل النفطية في إقليم كردستان”، مبيناً أن “المباحثات جارية الآن مع وزارة الموارد الطبيعية حول شروط العقد الرئيسة في الاتفاقية والتي تتضمن تشييد الأنابيب النفطية في الحقل أيضاً”.

وأضاف البيان أن “خطة التطوير الميداني للحقل تعتمد على اكتشافين تجاريين في منطقة رقعة حقل اكري بيجيل أعلنتهما الشركة الهنغارية وهما في منطقتي بيجيل وباكرمان”.

وأشار البيان إلى أن “عملية التطوير ستتم في مرحلتين، حيث تهدف المرحلة الأولى إلى التحقق من بعض العوامل الرئيسة مثل حوض الاحتياط النفطي وعوامل استخراج النفط مع وضع التصاميم الدقيقة للمنشآت التي ستقام على سطح الأرض وكذلك تخمين الكلف الإجمالية لمشروع عملية التطوير”، موضحاً أنه “سيتم البدء مباشرة بالمرحلة الأولى مع أربع معدات حفر آبار في الحقل”.

ونقل البيان عن نائب المدير التنفيذي للشركة اليكسندر دودز قوله “نحن سعداء جداً بموافقة وزارة الموارد الطبيعية لحكومة إقليم كردستان المتمثلة بالوزير اشتي هورامي على خطة تطوير رقعة حقل اكري بيجيل، وهذا يؤشر لنقطة مهمة هي تقدير حكومة الإقليم لأنشطتنا وعملنا منذ مدة لتطوير الصناعة النفطية في الإقليم وتنفيذ الاستثمارات النفطية فيها”.

يذكر أن العديد من كبريات شركات النفط والغاز العالمية ومنها اكسون موبيل وشل وشيفرون وتوتال وغاز بروم الروسية، على سبيل المثال لا الحصر (هنالك أكثر من 40 شركة من 17 دولة تعمل في القطاع النفطي الكردستاني)، قد أبرمت عقوداً لاستكشاف وإنتاج النفط والغاز مع حكومة إقليم كردستان، مما أثارت اعتراض الحكومة الاتحادية.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2018 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman Qaidi.