ديسمبر 13, 2019

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

زراعة كردستان تعلن تحقيق الإكتفاء الذاتي في إنتاج الحنطة والبطاطا والبصل

زراعة كردستان تعلن تحقيق الإكتفاء الذاتي في إنتاج الحنطة والبطاطا والبصلNB-150253-635816993820577992
    
السومرية نيوز/ أربيل: أعلنت وزارة زراعة إقليم كردستان، الخميس، تحقيق الاكتفاء الذاتي في انتاج محاصيل الحنطة والبطاطا والبصل، فيما أكدت أنها تواجه أوضاع اقتصادية صعبة بسبب الأزمة المالية التي يعاني منها الإقليم.

وقال مدير التخطيط والمتابعة في الوزارة أنور عمر قادر في حديث لـ السومرية نيوز، إن “الوزارة تمكنت من تحقيق الاكتفاء الذاتي في إنتاج عدد من المحاصيل الزراعية الإستراتيجية ومنها محاصيل الحنطة والبطاطا والبصل وبيض المائدة”.

وأضاف قادر، أن “حجم إنتاج الحنطة خلال العام الحالي بلغ 912 ألف طن في وقت أن حاجة الإقليم للحنطة تقدر بـ 600 ألف طن”، مبينا أن “حجم إنتاج محصول البطاطا سجل العام الحالي 139 ألف طن في حين أن حاجة الإقليم تقدر بـ80 ألف طن”.

وتابع قادر، أنه “في مجال إنتاج بيض المائدة والبصل سجل الإقليم اكتفاء ذاتيا”، مشيراً الى أن “الوزارة تخطط للوصول إلى الاكتفاء الذاتي خلال العام المقبل في مجال محصول الطماطم وإنتاج لحم الدواجن، وتطمح لتحقيق الاكتفاء الذاتي بنسبة 50% من إنتاج اللحوم الحمراء والألبان والفواكه”.

وأكد، أن “الوزارة تواجه أوضاعاً مادية صعبة بسبب الأزمة المالية التي يعاني منها إقليم كردستان”، مبيناً أن “سوء الظروف الاقتصادية في الإقليم دفع العديد من المزارعين بالعودة إلى ممارسة مهنتهم بعدما تركوها خلال الأعوام الماضية”.

وأوضح، أن “الوزارة تتبع سياسة لحماية المنتج المحلي وفرض ضرائب على المحاصيل المستوردة”.

يذكر ان قطاع الزراعة في إقليم كردستان شهد تراجعا ملحوظا خلال الاعوام الماضية بسبب الظروف السياسية والإقتصادية والحروب التي تعرضت لها كردستان، فضلا عن هجرة سكان القرى وتركهم مهنة الزراعة والتوجه إلى الوظائف الحكومية.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2018 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman Qaidi.