نوفمبر 14, 2019

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

خبير اقتصادي : إقليم كوردستان بحاجة لضمانات دولية لاستعادة حصته من الموازنة المالية العراقية

خبير اقتصادي : إقليم كوردستان بحاجة لضمانات دولية لاستعادة حصته من الموازنة المالية العراقية198010Image1

رووداو- اربيل: أكد الخبير الاقتصادي، عبدالواحد طه، أن الحكومة العراقية وبحسب التجربة التي مرت بها مع إقليم كوردستان خلال الفترة السابقة، افرزت نوع من عدم الثقة بين الطرفين، لذلك يجب أن يدخل طرف ثالث، كجهة دولية لإعطاء ضمانات لحكومة إقليم كوردستان.

وقال طه، لشبكة رووداو الإعلامية: “إن من حق إقليم كوردستان أن يطلب ضمانات لاستعادة حصته من الحكومة المركزية المتكونة من 17% من الموازنة العامة لتسديد الالتزامات، مثل رواتب الموظفين والأجور والمصاريف التشغيلية”.

وأضاف: “إن الأزمة الحالية تعتبر، حقيقية لأنها تؤثر سلباً على حياة المواطنين، كما أنها أزمة إدارية وسياسية انعكست على عدم مراعاة الوضع الحالي، والبحث عن السبل التي تعالج هذه المشاكل الموجودة”.

وتحدث الخبير الاقتصادي، عبدالواحد طه، عن أسعار النفط قائلا: “لا يمكن تخمين أسعار النفط، لأن هناك تقلبات اقتصادية وسياسية”، مؤكداً بأنه” على الحكومة المركزية وحكومة إقليم كوردستان التفكير بإيجاد البديل عن النفط، وهو التوجه إلى تأسيس مشاريع صغيرة ومتوسطة، ودعم هذه المشاريع من خلال حماية المنتجات المحلية لسد هذا الفراغ والعجز المالي الذي يعاني منه العراق عامة، وإقليم كوردستان خاصة”.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2018 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman Qaidi.