ديسمبر 06, 2019

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

تبدأ من نينوى..قريبا عودة طوعية لآلاف العائلات النازحة

مفوضية حقوق الإنسان: قريبا عودة طوعية لآلاف العائلات النازحة.. تبدأ من نينوى

كشفت مفوضية حقوق الانسان في العراق عن موافقة الحكومة العراقية على مقترحها المقدم مسبقا والذي يتضمن اعادة جماعية طوعية للنازحين تبدأ من مخيمات محافظة نينوى.

وقال نائب رئيس المفوضية علي ميزر الشمري في تصريح لمراسل (باسنيوز) : إن “المفوضية قدمت قبل فترة طلبات للحكومة العراقية متمثلة بوزارة الهجرة وغيرها من الجهات ، تتضمن مقترحات بشأن إعادة النازحين من المخيمات إلى مناطقهم”، مبيناً ان ” المقترحات قدمت بعد لقاءات مع النازحين في المخيمات أكدوا خلالها رغبتهم بالعودة وترك المخيمات التي يقيمون فيها”.

واضاف الشمري: إن “المقترحات تضمنت شروطا يجب توفيرها لضمان العودة للناحين وأبرزها تقديم منح العودة التي تبلغ مليون ونصف المليون دينار لكل عائلة”، لافتا الى ان ” الحكومة وافقت على تقديم المنح المالية وخصصت مبالغ لذلك “، مشيرا الى ان ” المفوضية وبعد موافقة وزارة الهجرة على ذلك التقت النازحين مرة ثانية في مخميات جنوب الموصل وتمكنت من جمع طلبات 12 الف عائلة راغبة بالعودة الى مناطقها ” .

وبين الشمري ان خطة العودة من المفترض ان تبدأ قريبا جدا ، على ان تستمر الوزارة بتزويد العائلات الراغبين بالعودة بالسلات الغذائية لمدة 6 أشهر مقبلة لحين اكمال اجراءات العودة وحصولهم على المنح المالية.

وكانت وزارة الهجرة والمهجرين العراقية أعلنت مؤخرا تخصيص مبلغ 50 مليار دينار منحة للنازحين العائدين إلى مناطقهم.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2018 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman Qaidi.