ديسمبر 11, 2018

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

بارزاني يلتقي “آبو” ويبدي قلقاً لمستقبل كورد سوريا

بارزاني يلتقي “آبو” ويبدي قلقاً لمستقبل الكورد في سوريا

اربيل (كوردستان 24)- عبر زعيم الحزب الديمقراطي الكوردستاني مسعود بارزاني عن قلقه بشأن مستقبل الشعب الكوردي في سوريا.

تصريح بارزاني نقله موقعه الالكتروني على الانترنت بعد لقائه القيادي البارز في الحزب الديمقراطي الكوردستاني في سوريا عبد الرحمن آبو.

وعُقد اللقاء في اربيل يوم الاربعاء بعد أيام من الافراج عن آبو في مدينة القامشلي من قبل الادارة الكوردية في شمال شرق سوريا بعد اعتقال استمر اشهراً عدة.

وقال آبو لكوردستان 24 إن بارزاني اعرب عن سعادته بإطلاق سراحه، لكنه عبر عن أسفه الشديد لاعتقال سياسي كوردي من قبل حزب كوردي.

وأضاف أن بارزاني ابدى قلقه بشأن مستقبل الكورد في سوريا.

وذكر الموقع الالكتروني لبارزاني أن الزعيم الكوردي أعرب خلال لقائه آبو عن امله بانتهاء “آلام ومعاناة” الشعب الكوردي في سوريا.

واُعتقل آبو للمرة الاولى في مدينة عفرين في تموز يوليو عام 2017 ثم تم تسليمه الى القوات الحكومية السورية قبل أن يتم إعادته الى الادارة الكوردية.

وسبق أن دعا بارزاني حزب الاتحاد الديمقراطي، الذي يهيمن على المناطق الكوردية في سوريا، الى اطلاق سراح جميع السجناء السياسيين الكورد.

وتوترت العلاقة بين الحزب الديمقراطي الكوردستاني في سوريا وحزب الاتحاد الديمقراطي منذ اندلاع الصراع الدموي في البلاد عام 2011.

وحاول بارزاني مراراً رأب الصدع الحاصل بين الاحزاب المتنافسة في المناطق الكوردية السورية لاسيما الادارة الذاتية والمجلس الوطني الكوردي.

ولوضع حد لتلك الخلافات، وقُعت ثلاثة اتفاقات، اولها اُبرم في منتصف عام 2012 بأربيل ثم اتفاق ثاني عُقد في المدينة نفسها عام 2013، واتفاق ثالث عقد في دهوك عام 2014. وكانت الاتفاقات تتركز على توحيد الرؤى والمواقف وتنحية الخلافات جانباً.

وقال بارزاني إنه كان يرغب في معالجة مشكلات كورد سوريا بطريقة أخرى، غير أن “القرارات والتصرفات الأحادية” وخرق الاتفاقات الموقعة بين الأطراف السياسية اسهمت في تعقيد الاوضاع.

ورغم توقيع الاتفاقات الثلاثة إلا أن الخلافات لا تزال مستمرة بين الاحزاب الكوردية السورية.

وقال بارزاني “هذه الأمور تبعث الأسف الكبير لدى الجميع”.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2018 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman Qaidi.