ديسمبر 11, 2018

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

امريكا بصدد توسيع قاعدة جوية قرب أربيل

امريكا بصدد توسيع قاعدة جوية قرب أربيل

حركة نشطة لطائرات الشحن والمروحيات في المنطقة …

باسنيوز/ قالت تقارير إعلامية تركية، إن الولايات المتحدة الأمريكية بصدد توسيع قاعدة ‹هرير› الجوية قرب أربيل بإقليم كوردستان.

ونقلت وكالة الأناضول شبه الرسمية التركية في تقرير لها اليوم الأربعاء، طالعته (باسنيوز) عن مصادر محلية، قولها، إن أمريكا بدأت بأعمال توسيع قاعدة ‹هرير› الجوية، الواقعة في قرية باسرمة التابعة لقضاء شقلاوة بمحافظة أربيل، والتي بدأت باستخدامها منذ عام 2015 في إطار عمليات التحالف الدولي ضد تنظيم داعش.

وأشارت الوكالة التركية إلى أن توسيع القاعدة سيكون بمساحة مئات الدونمات من الأراضي المحيطة بها.

ونقلت عن مصادر محلية من المنطقة قولها، إن هناك حركة نشطة لطائرات الشحن الأمريكية والمروحيات التي تنقل الأسلحة والذخائر والمعدات بشكل يومي إلى القاعدة، إلى جانب نشر العديد من نقاط المراقبة بمحيطها وتشديد الإجراءات الأمنية في المنطقة بشكل عام.

وتبعد قاعدة ‹هرير› 75كم عن مركز مدينة أربيل من جهة الشرق، وتعد أقرب قاعدة جوية أمريكية من الحدود الإيرانية (115كم)، وتم تأسيسها عام 1988.

والحديث عن توسيع قاعدة ‹هرير› الجوية ليس بجديد، إذ كانت مصادر في حكومة إقليم كوردستان، كشفت في أكتوبر/ تشرين الأول 2014عن عزم الولايات المتحدة الأمريكية تحويل مطار ‹هرير› الواقع على حدود مدينة أربيل، إلى قاعدة عسكرية جوية تابعة لها.

مصدر مسؤول رفض الكشف عن هويته، كان قد صرح (حينها)، أن حكومة الإقليم بدأت بتفريغ المطار بعد أن تم إبلاغها بالقرار الأمريكي، لافتاً أن الحكومة ستقوم بتفريغ المطار في غضون أسبوع، مبيناً أن شركات تابعة لدولة أجنبية ستقوم بعمليات نقل معدات المطار إلى مناطق أخرى.

كما كشف مسؤول آخر، أن المنطقة تحتل أهمية استراتيجية كونها تقع قرب تركيا، وإيران، وسوريا، والعراق، معللاً بذلك نية الولايات المتحدة إعادة استخدام المطار كقاعدة لها.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2018 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman Qaidi.