نوفمبر 17, 2019

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

المالكي يعلن شراء 24 طائرة تدريب عسكرية من كوريا الجنوبية

المالكي يعلن شراء 24 طائرة تدريب عسكرية من كوريا الجنوبية

السومرية نيوز / بغداد: أعلن رئيس الوزراء نوري المالكي، الخميس، توقيع اتفاقية مع كوريا الجنوبية لشراء 24 طائرة من طراز (تي 50) لأغراض التدريب والأعمال المتوسطة العسكرية، مؤكداً أن هذه الصفقة لن تكون الأخيرة مع كوريا، فيما أكد الجانب الكوري أنه سيبذل ما في وسعه لإيصال هذه الطائرات للعراق.

وقال المالكي في مؤتمر صحفي مشترك عقده، اليوم، في بغداد مع وزير التصنيع العسكري الكوري الجنوبي وحضرته “السومرية نيوز”، إن “اليوم سيشهد التوقيع على اتفاقية شراء 24 طائرة من طراز (تي 50) كورية لأغراض التدريب والأعمال المتوسطة العسكرية”، مشيراً الى أنه “كانت هناك مفاوضات منذ فترة انتهت الى اختيار القوة الجوية العراقية لهذه الطائرة الكورية استناداً الى عدة مواصفات في الطائرة تستجيب لمتطلبات الجيش العراقي والقوة الجوية”.

وأضاف المالكي “نعتقد اننا اخترنا الطائرة الافضل لاغراض التدريب”، مبيناً أن “جدول تجهيز تلك الطائرات سيمضي وفقاً لما متفق عليه في الاتفاقية الموقعة بين البلدين”.

وأكد المالكي أن “هذه الصفقة ليست الاخيرة، وانما هي بداية للانفتاح من قبل وزارتي الدفاع والداخلية العراقيتين، وتحديداً القوة الجوية العراقية، على ما تنتجه جمهورية كوريا الصديقة من معدات وأسلحة متطورة لأغراض دعم قدرات العراق في مجالات الدفاع ومكافحة الإرهاب”، لافتاً الى أنه “بامتلاك القوة الجوية العراقية هذه الطائرات نكون قد قطعنا شوطاً كبيراً على طريق استكمال بنية قواتنا الجوية لما تحتاجه من معدات وطارئرات”.

من جهته، قال وزير التصنيع العسكري الكوري لي يونغ جول في المؤتمر ذاته إن “الحكومة الكورية ستبذل كل ما في وسعها من أجل إيصال هذه الطائرات الى العراق بأفضل جودة”، مؤكداً أن “طائرات (تي 50) من الطائرات الأكثر تطوراً الموجودة حالياً في العالم، وسوف تحمي سماء وأرض العراق”.

وكان المالكي دعا، في (8 شباط 2012)، الجانب الكوري الجنوبي الى ضرورة الإسراع بتجهيز العراق بطائرات تدريب عسكرية والتعاون في مجالات التسليح الأخرى، وذلك خلال لقاء جمعه في بغداد بوزير الدولة الكوري لشؤون الصناعات الدفاعية آنذاك.

يذكر أن الحكومة العراقية تسعى إلى تسليح الجيش العراقي بجميع صنوفه، حيث تعاقدت مع عدد من الدول العالمية المصنعة للأسلحة المتطورة ومنها الولايات المتحدة الأميركية لغرض تجهيز الجيش بمدرعات ودبابات مطورة وطائرات مروحية وحربية منها (أف 16) والتي أعلن مكتب القائد العام للقوات المسلحة نوري المالكي، في (13 أيار 2012)، أن العراق سيتسلم الدفعة الأولى منها عام 2014.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2018 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman Qaidi.