نوفمبر 15, 2019

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

الكوردستاني: اعتماد الدوائر الانتخابية المتعددة سيلحق ضررا بالكورد

الكوردستاني: اعتماد الدوائر الانتخابية المتعددة سيلحق ضررا بالكورد
شفق نيوز/ اكد التحالف الكوردستاني في مجلس النواب، الثلاثاء، ان اعتماد الدوائر الانتخابية المتعددة في قانون الانتخابات سيلحق ضررا بالكورد، لافتا الى ان 10 الاف صوت قد لا تساعد مرشحا كورديا لدخول مجلس النواب فيما سيسمح اقل من نصف هذا العدد لمرشحين من المحافظات الاخرى ان يصبحوا اعضاء فيه.

وقالت عضو التحالف امينة سعيد في حديث لـ “شفق نيوز” ان التصويت على قانون الانتخابات تم تاجيله الى الخميس القادم بسبب خلافات عليه، موضحة ان ابرز النقاط الخلافية هو موضوع الدائرة الواحدة او الدوائر المتعددة ومسالة المقاعد التعويضية وكيفية توزيعها.

ونوهت الى ان التحالف الكوردستاني يريد ان يكون العراق دائرة انتخابية واحدة، وليس شرطا ان يكون النائب من محافظة معينة و يمثل محافظته فقط ، بل بامكان النائب من اي محافظة كان ان يكون ممثلا لكل العراقيين.

وفيما يخص المقاعد التعويضية، رأت سعيد  الا توزع على المقاعد العشر الفائزة، مشددا على توزيعها على الاصوات الباقية من المقاعد.

واستدركت ان التحالف الوطني يعارض هذا التوجه، منوهة الى انه اذا تم اعتماد الدوائر المتعددة فانه في كوردستان سيؤمن مليون و250 الف صوت 45 مقعدا فقط في مجلس النواب، بينما سيؤمن نفس العدد في بغداد وغيرها 98 مقعدا للكتل والكيانات الاخرى.

وعدت سعيد ان في تبني صيغة الدائرة واحدة ستكون هناك عدالة اكثر، لان الصوت الواحد في كوردستان يساوي الصوت الواحد في جميع انحاء العراق، مشددة على توزيع المقاعد التعويضية على نسب الاصوات الباقية التي لم تحصل على مقاعد، وليس على المقاعد الفائزة فحسب.

وبشأن الخسارة التي يمكن ان تصيب مقاعد الكوردستاني في حال اعتماد الدوائر المتعددة، افادت بالقول ان المقاعد لا يمكن تحديدها الان، لكن بالتاكيد سيكون هناك فرق شاسع و واضح، والمشكلة ليست فقط بعدد المقاعد بل في العدالة بعدد الاصوات”.

وتساءلت ما الضير اذا كان هناك مواطنون كورد في البصرة او النجف او غيرها يصوتون لقائمة التحالف الكوردستاني، مشيرة الى ان التحالف يدافع عن حقوق كل العراقيين وليس شعب كوردستان فقط، ولا ضير ان يكون لنا ممثلون من كل المحافظات اذا كان لنا ناخبين ومؤيدين فهذا حق كفله الدستور العراقي.

وكان مجلس النواب العراقي قد فشل في التصويت على قانون الانتخابات، امس الاثنين، وتم تاجيل الموضوع الى الخميس القادم.

خ خ / م م ص/ ي ع

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2018 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman Qaidi.