أكتوبر 18, 2019

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

الغضبان: نتوقع اتفاقاً قريباً مع إقليم كوردستان بخصوص إنتاج وتصدير النفط

الغضبان: نتوقع اتفاقاً قريباً مع إقليم كوردستان بخصوص إنتاج وتصدير النفط

رووداو – بغداد/ أكد وزير النفط العراقي، ثامر الغضبان، اليوم السبت، أن الأسابيع الماضية شهدت مباحثات بناءة بين أربيل وبغداد بخصوص إنتاج وتصدير النفط، ونتوقع التوصل إلى اتفاق في وقت قريب.

وقال الغضبان، خلال كلمة ألقاها في مؤتمر الطاقة الرابع المنعقد في بغداد، إن “إنتاج إقليم كوردستان من النفط يمكن أن يصل إلى 500 ألف برميل في اليوم كحد أقصى، وهذا الإنتاج لا يخضع لرقابة الحكومة المركزية”.

وهناك سياسة نفطية مشتركة بين إقليم كوردستان والعراق، إلا أن بغداد تتهم أربيل بـ”استخراج كميات كبيرة من النفط وتصديره دون تنسيق مع الحكومة المركزية”.

وفي هذا السياق أوضح الغضبان أن “هذا الأمر يتسبب بخلق عراقيل مع منظمة (أوبك)، لأن إنتاج نفط إقليم كوردستان يعتبر جزءاً من الإنتاج النفطي للعراق”.

وحول المباحثات الجارية بين إقليم كوردستان والعراق، أردف الغضبان أن “الأسابيع الماضية شهدت مباحثات بناءة بين أربيل وبغداد، ونتوقع التوصل إلى اتفاق في وقت قريب، لكي يكون اتفاقنا مع أوبك مبنياً على أساس سياسة إنتاجية موحدة”.

وفيما إذا كان التزام العراق بالاتفاق مع “أوبك” بخصوص خفض الإنتاج سيشمل إقليم كوردستان أم لا، زادَ الوزير العراقي قائلاً: “نفعل ما بوسعنا، ونعمل جنباً إلى جنب مع إقليم كوردستان، لأننا جميعاً نسير في نفس المركب”.

ووفقاً لموازنة العراق لعام 2019، فإن على إقليم كوردستان تصدير 250 ألف برميل يومياً عن طريق شركة تسويق النفط العراقية “سومو”، إلا أن بغداد تقول إنها “لم تتسلم أي كمية من نفط إقليم كوردستان”، وتضيف أنه “لهذا السبب يتم استقطاع جزء من حصة إقليم كوردستان من الموازنة، ولا يتم استقطاع رواتب الموظفين”.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2018 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman Qaidi.