يوليو 19, 2019

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

العراق يعلن عدد اصابات الإيدز العام الماضي

النسبة ترتفع والصحة العراقية تعلن عدد اصابات الإيدز العام الماضي

اربيل (كوردستان 24)- أعلنت وزارة الصحة والبيئة، اليوم الأحد، عن تسجيل 377 اصابة بمرض الايدز لغاية نهاية العام الماضي 2018 بينها 224 اصابة في العام نفسه.

وأكدت الصحة ارتفاع نسب الإقبال على مراكز فحص العوز المناعي ارتفعت الى 30 بالمئة.

وقال مدير المركز الوطني للايدز بالوزارة بهجت عبد الرضا السعيدي في تصريح صحفي له ان “العراق حسب تصنيف منظمة الصحة العالمية يعد من البلدان ذات التوطن المنخفض للمرض ولا تتعدى نسبة الاصابة 1 بالمئة من عموم البلاد”.

وينجم الإيدز نتيجة الاصابة بفيروس نقص المناعة البشرية (إتش.آي.في).

وتابع “فيما تسجل الاحصاءات الرسمية ان عدد المصابين لغاية العام الماضي 2018 هو 377 مصاباً منها 224 اصابة للعام نفسه والاخرى قديمة تعود لعدة سنوات”.

واشار الى أن نسب الاصابات في تزايد مستمر اذ بلغت خلال عام 2017/ 96 وذلك بسبب تزايد عوامل الخطورة بيد ان هنالك دول في الجوار تصل اصابتها الى 90 الف اصابة الامر الذي يبين الفرق الهائل بهذا المجال”.

وأضاف السعيدي ان “الايدز هو مرض ينتقل بعدة عوامل اهمها الاتصال الجنسي غير الآمن والادوات الجارحة الملوثة في حالات الوشم والحجامة وحتى الآلات المستخدمة للاغراض الطبية وكذلك فان المخدرات تسبب العدوى من خلال الحقن وماينجم عنه من تلوث”.

ودعا السعيدي المواطنين لاسيما الرجال الى “ضرورة المبادرة لاجراء الفحص الخاص بالمرض والابتعاد عن الاماكن التي يشتبه في ان تنقل العدوى مثل صالات المساج ومراكز التجميل غير المرخصة، الى جانب اخذ الحذر اثناء السفر والابتعاد عما يسمى “بالسياحة الجنسية”.

وأكد مدير المركز ارتفاع نسب الاقبال على الفحص بنسبة 30 بالمئة للعام الماضي مقارنة بالأعوام السابقة.

وسبق أن قال مسؤولون عراقيون إن ارتفاع معدل الاصابات بالإيدز يرجع في الاساس الى مراكز المساج التي تقدم خدمات جنسية بالإضافة الى بيوت الدعارة وصالونات الوشوم وغيرها.

وبحسب تقديرات منظمة الصحة العالمية فهناك اكثر من 36 مليون شخص مصاب بالإيدز في جميع أنحاء العالم، وان العدد يتزايد.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2018 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman Qaidi.