ديسمبر 10, 2019

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

العراق يطالب سويسرا بإطلاق مليار دولار مجمد عندها وفتح سفارة ببغداد

العراق يطالب سويسرا بإطلاق مليار دولار مجمد عندها وفتح سفارة ببغداد

{بغداد- الفرات نيوز} طالب العراق سويسرا باطلاق مليار دولار، من الاموال العراقية المجمدة في بنوكها، وفتح سفارة لها في العاصمة بغداد.
وذكر بيان لوزارة الخارجية العراقية تلقت وكالة {الفرات نيوز} نسخة منه، أن “وزير الخارجيَّة إبراهيم الاشيقر الجعفريّ ألتقى وزير خارجيَّة سويسرا ديديه بوركهالتر على هامش اجتماعات مجلس حقوق الإنسان التي تقام أعمالها في مدينة جنيف السويسريَّة، وجرى خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائيَّة بين بغداد وبيرن، وسُبُل ترسيخها في إطار تعزيز التعاون المُشترَك بين البلدين”.
وقال الجعفري بحسب البيان أنَّ “العراق يخوض حرباً ضدَّ عصابات داعش الإرهابيَّة التي جاء عناصرها من أكثر من 100 دولة؛ لذا فالعراق يُحارب دفاعاً عن نفسه، ونيابة عن العالم، داعياً الى ضرورة تقديم المزيد من الدعم والإسناد؛ لغرض التعجيل بالقضاء على الإرهاب الذي يُهدِّد العالم كله”.
وأضاف، أنَّ “العراق بلد غنيّ بالثروات المُتعدِّدة، ويمتلك مُقوِّمات النهوض، ولكنه يمرُّ بظروف استثنائيَّة تتمثل بالأزمة الماليَّة نتيجة انخفاض أسعار النفط، وتكلفة الحرب ضدّ الإرهاب، ويتطلع لمُساهَمة الدول الصديقة في مرحلة ما بعد تحرير الموصل، وإعادة إعمار البنى التحتـيَّة”.
ودعا الجعفري الجانب السويسريَّ إلى “تفعيل الاتفاقـيَّة الاقتصاديَّة المُوقـَّعة بين البلدين عام 1977، وفتح سفارة سويسرا في بغداد،” مطالباً “بإطلاق أموال عراقـيَّة تـُقدَّر بمليار دولار مُجمَّدة في البنوك السويسريَّة”.
وشدد على أنَّ “العراق يُصِرُّ على الانفتاح وتوطيد العلاقات، والاستفادة من تجارب الآخرين، ويتطلع لتعزيز التعاون في تدريب الدبلوماسيِّين العراقـيِّين، وتسهيل منح سمات الدخول {الفيزا} بين بغداد وبيرن، مُوجِّهاً الدعوة لنظيره لزيارة العراق في إطار تعزيز العلاقات بين البلدين، مُثمِّناً مواقف سويسرا إلى جانب العراق، والدعم المُقدَّم”.
من جانبه قال وزير خارجيَّة سويسرا “أؤكـِّد تضامُننا مع العراق، ووقوفنا معكم، وأهنئكم بالانتصارات المتحققة وشجاعة العراقـيِّين في حربهم ضدَّ الإرهاب، وان ما يهمُّنا هو كيفيَّة إعمار العراق، والمُساعَدة في تحقيق الأمن والاستقرار”.
كما أكد ان بلاده “ستـُرسِل مُساعَدات إنسانيَّة عبر الأمم المتحدة، ولدينا خبراء يعملون في مُؤسَّسات الأمم المتحدة في العراق, مُقدِّماً التهنئة لفوز العراق بعضويَّة مجلس حقوق الإنسان: نهنئكم بشغل عضويَّة مجلس حقوق الإنسان، ومنصب نائب رئيس المجلس”.
ودعا وزير الخارجية السويسري إلى “أهمِّية وضع خطة جديدة تجاريَّة، واقتصاديَّة للتنمية، والتعاون، والاستثمار بين البلدين، مشيراً الى أنَّ الوفد العراقيَّ الذي زار سويسرا مطلع هذا العام بحث التعاون الأمنيَّ، ومُواجَهة الإرهاب، وزيادة التنسيق الأمنيِّ والاستخباريِّ ممَّا سيُساهِم في تسهيل منح سمات الدخول {الفيزا} بين البلدين”.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2018 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman Qaidi.