نوفمبر 14, 2019

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

العراق يستعد لأضخم مشروع فني “بينالي بغداد”

العراق يستعد لأضخم مشروع فني “بينالي بغداد”

{بغداد:الفرات نيوز} ترأس المدير العام لدائرة الفنون العامة علي عويد العبادي، الجلسة الرابعة للجنة العليا المختصة بإعداد مشروع بينالي بغداد والمزمع أقامته في عام 2020.
وذكر بيان لمكتبه، تلقت {الفرات نيوز} نسخة منه، ان” اللجنة طرحت عدة مقترحات فنية ولوجستية تتضمن آليات وضروريات البينالي في بغداد ومناقشة تفاصيل المشروع بشكل مختص ومدروس، بمحددات ضرورية وفرعية لإنجاح أضخم مشروع فني في العراق يليق بمستوى البلد بعد الأحداث التي خرج منها”.
وقال العبادي إن” دائرة الفنون واللجان الفرعية يقع على عاتقها جهد استثنائي لإقامة هذه الفعالية والتي تدرج ضمن المشاريع الحضارية وتحمل سمعة العراق أمام العالم وتؤثر بشكل ملموس على أرشفة تاريخ الفن أمام الأجيال القادمة”.
وأشار العويد إلى إن” اللجنة خرجت بورقة عمل تضمنت تفاصيل المشروع قسمت على شكل لجان تقدم تفاصيلها بشكل تقارير مدروسة، وهذه اللجان كان منها اللجنة المالية ولجنة تهيئة المكان والزمان في قاعات دائرة الفنون العامة بما يليق بمستوى هذا المشروع، كما حدد لها السقف الزمني للبدء بدراسة الاستعدادات للمشروع وكذلك تقديم مقترح إقامة غرفة عمل بالتنسيق مع وزارة الخارجية والداخلية والنقل ورئاسة مجلس الوزراء”.
وتابع إن” البينالي وضع ضمن خطته استضافة ما يقارب مائة شخصية فنية من 50 دولة عربية وأجنبية إضافة إلى 50 شخصية اعتبارية من المشاهير ورؤوساء المتاحف العالمية، ناهيك عن مشاركة 200 فنان من الداخل بأعمالهم الفنية والتي تكون خاضعة إلى لجنة التحكيم العالمية، إضافة إلى رصد ثلاث جوائز للبينالي مع جائزتين تقديرية للمشاركين وجائزة الحكام العالمية، والتي تتماثل إلى حدٍ ما مع الجوائز العالمية لثمانينات القرن الماضي، علماً إن لجنة التحكيم ستكون من قبل شخصيات عالمية”.
الجدير بالذكر ان اللجنة شملت 19 عضواً من كبار الفنانيين العراقيين في عموم العراق، ومناقشة تمويل المشروع عبر أكثر من منفذ وخاصةً التمويل الحكومي كونه يمثل مشروعاً دولياً.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2018 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman Qaidi.