ديسمبر 10, 2019

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

العثور على آثار تعود للحضارة السومرية شرق السليمانية

العثور على آثار تعود للحضارة السومرية شرق السليمانيةNB-150276-635817098738973183

السومرية نيوز/ السليمانية: أعلنت دائرة اثار قضاء رابرين بمحافظة السليمانية، الخميس، عن العثور على موقع أثري شرق المحافظة، مشيرة إلى أن الموقع يعود للحضارة السومرية.

وقال مدير الدائرة بارزان بايز إسماعيل في حديث لـ السومرية نيوز، إنه “تم العثور على موقع أثري في منطقة سهل بتوين بقضاء رابرين شمال شرق السليمانية”، مبينا أن “الموقع يعود للحضارة السومرية قبل ستة آلاف سنة”.

وأضاف إسماعيل أن “الموقع يتكون من بناية كبيرة فضلا عن العديد من المقتنيات والاواني وهياكل العظام”، موضحا أن “فريقا من جامعة كوبنهاكن أجرى عمليات التنقيب على الموقع منذ العام 2012”.

وأعتبر إسماعيل أن “للموقع أهمية كبيرة لجذب السياح والباحثين إلى المنطقة”، لافتا في الوقت نفسه إلى أن دائرته “تسعى لإجراء مسح للآثار في المنطقة بالتعاون مع إحدى الجامعات الفرنسية”.

وتابع اسماعيل أن “هناك بعض التجاوزات على المناطق الأثرية كما أن البعض الآخر تعرضت للأضرار نتيجة الظروف المناخية والأوضاع التي شهدتها المنطقة”، مبينا أن دائرته “تخطط لحماية المواقع الأثرية”.

وتشير المصادر المطلعة إلى أنه يوجد أكثر من 300 موقع أثري مسجل لدى دائرة آثار منطقة رابرين نحو 100 كم شمال شرق السليمانية وتعود تلك الآثار لفترات زمنية مختلفة.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2018 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman Qaidi.