أبريل 06, 2020

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

الصحة تناشد المرجعيات لتسهيل عملية دفن المتوفين بفيروس كورونا

الصحة تناشد المرجعيات لتسهيل عملية دفن المتوفين بفيروس كورونا

ناشد وزير الصحة والبيئة، جعفر علاوي، اليوم الأربعاء (25 آذار 2020) المرجعيات الدينية إلى التدخل لتسهيل عملية دفن المتوفين نتيجة الإصابة بفيروس كورونا.

وقال علاوي في بيان: “نود أن نبين بأن الآلية المعتمدة في التعامل مع جثامين الضحايا مستندة إلى توجيهات منظمة الصحة العالمية والتي تضمن سلامة دفنها في أي مقبرة كانت مع أخذ الاحتياطات الصحية في السير والنقل والدفن”.

وأضاف “لا يوجد اي ضرر بعد دفنها، لذا نناشد المرجعيات الدينية إلى التدخل لتسهيل عملية دفن الضحايا حيث لازلنا نعاني من صعوبات بالرغم من الجهود التي بذلت مع كافة الجهات المعنية”.

وكان مدير صحة الكرخ، جاسب الحجامي، قد استنكر اليوم منع دفن جثة متوفى، من ضحايا فيروس كورونا في مقابر المدينة.

وكتب الحجامي، في منشور له بموقع “فيس بوك”، إنه “تم منع دفن جثة متوفى من المصابين بفيروس كورونا، رغم مرور إسبوع على وفاته”.

واضاف أن “صحة الكرخ تحاول دفن المتوفى منذ إسبوع، ولا يسمح لهم، حيث تم إغلاق مدافن المسلمين أمامهم، بحسب تعبيره، وحتى الصحراء تم منعهم من دفنه فيها”.

وتابع الحجامي، أنه “لا يوجد مسوغ علمي للمنع، حيث أن الجثة يتم دفنها بطريقة علمية، ومن غير الممكن نشرها للعدوى، فضلاً عن أن الفيروس سوف يموت تحت التراب بعد مدة قصيرة”.

واشار إلى أن “الأطباء والمسؤولين في الصحة، يواجهون الأحياء من المصابين، ولا حاجة للخوف من جثة مدفونة تحت التراب في مقبرة أو في الصحراء”.

وأصبح العدد الكلي للإصابات المؤكدة في عموم العراق 346 حالة، فيما بلغ عدد الوفيات 29 حالة، في حين أصبح عدد حالات الشفاء 89 حالة.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2018 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman Qaidi.