نوفمبر 14, 2019

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

التخطيط: الدرجات الوظيفية في موازنة العام المقبل لن تحل مشكلة البطالة

التخطيط: الدرجات الوظيفية في موازنة العام المقبل لن تحل مشكلة البطالة

السومرية نيوز/ بغداد: اكدت وزارة التخطيط والتعاون الانمائي، الخميس، أن الدرجات الوظيفية في موازنة العام المقبل لن تحل مشكلة البطالة في العراق، مشيرة الى أن العمالة الناقصة ما زالت مرتفعة والتي تبلغ نسبتها 25%.

وقال رئيس الجهاز المركزي للاحصاء وتكنولوجيا المعلومات التابع للوزارة مهدي العلاق في حديث لقناة “السومرية” خلال برنامج 10- 11، إن “الدرجات الوظيفية التي تم سيتم اطلاقها في موازنة العام المقبل 2014 والبالغة 65 الف درجة وظيفية لن تحل مشكلة البطالة في العراق”، مشددا على “ضرورة تفعيل القطاع الخاص للقضاء على البطالة”.

واضاف العلاق أن “تفعيل القطاع الخاص سيحقق الضمانات الكافية للعاملين فيه”، مبينا أن “هذه الحالة ستتحسن شعور الخريج او العامل في القطاع الخاص بأن حقوقه مضمونة شأنه شأن العامل في قطاع الدولة والحكومة الذي امنت له كل التسهيلات والامنيازات التي تعطى لموظفي الدولة من قطع اراضي وسكن وتقاعد”.

وأكد العلاق أن “العمالة الناقصة ما زالت مرتفعة والتي تبلغ نسبتها 25%”، معربا عن امله “اصدار تشريعات تتعلق بقانون العمل وبالضمان الاجتماعي والتمينات الاجتماعية”.

وكان رئيس الجهاز المركزي للاحصاء وتكنولوجيا المعلومات مهدي العلاق، أكد في ايلول الماضي، أن معدل البطالة للبالغين بعمر 15 عاما فاكثر بلغت 12% وان هذه المعدلات بلغت نسبتها 8% في اقليم كردستان وبغداد 15 % وبقية المحافظات 12% .

واعلنت وزارة التخطيط في 8 تموز 2013 ان المؤشرات الأولية للمسح الذي نفذته وزارة التخطيط لخارطة الفقر في العراق لعام 2013 بينت انخفاض مؤشر الفقر إلى 18% مقارنة ب 23% لعام 2007.

واطلقت وزارة التخطيط والتعاون الانمائية في 16 ايلول 2013 خطة التنمية الخمسية للأعوام 2013-2017 ، حيث بينت ان تحقيق اهداف الخطة الخمسية المقبلة تحتاج الى 417 ترليون دينار.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2018 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman Qaidi.